التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:19 ص , بتوقيت القاهرة

الأوبرا المصرية تستضيف "وتريات شرارة" الجمعة

يستضيف المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، عازف الفيولينة الدكتور حسن شرارة، بمصاحبة مجموعة وتريات شرارة، في حفل تحت عنوان "موسيقى حجرة مصرية"، وذلك في الثامنة مساء الجمعة 23 يناير.


ويضم برنامج الحفل مجموعة من مؤلفات الموسيقار الراحل عطية شرارة، يستمع إليها الجمهور لأول مرة بعد رحيله، منها "روندو مصري"، "وتريات شرقية"، "خماسية وترية".


وتضم مجموعة وتريات شرارة عددا من أمهر العازفين، منهم أشرف شرارة (تشيللو)، ومحمد رفعت وأحمد شرارة (كمان)، وأحمد جلال (فيولا)، وإجلال شاكر (باص)، وعازف الإيقاع هاني زين.


استمع لإحدى لمقطوعة مناجاه لعطية شرارة



الجدير بالذكر أن حسن شرارة، ابن الموسيقار الراحل عطية شرارة، بدأ دراسة الفيولينة مع والده منذ التاسعة من عمره، ثم التحق بالمعهد العالي للموسيقى "الكونسرفتوار"، وتخرج فيه عام 1971، وكان أول دفعته بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، ثم سافر في بعثة إلى الاتحاد السوفيتي لاستكمال دراسته العليا في معهد "كونسرفتوار تشايكوفسكي" بموسكو، وحصل على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز عام 1974. 


شارك شرارة الابن في عدة مسابقات دولية، منها إيملي أتدرسون بلندن عام 1969، وجاك تيبوه في باريس عام 1971، حيث حصل على الميدالية الفضية وشهادة تقدير، ومسابقة تشايكوفسكي الدولية للفيولينة بروسيا، ومسابقة نابولي الدولية للفيولينة بإيطاليا عام 1974، وحصل على شهادة تقدير.


كما تم تكريمه في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية عام 2005، وحصل في نفس العام على وسام العلوم والفنون والثقافة من سلطنة عمان، وأقام العديد من الحفلات بمصر والخارج، ويعد من أوائل المساهمين في تكوين أوركسترا الكونسرفتوار السيمفوني، وشغل منصب رائد أوركسترا الكونسرفتوار لمدة 15 عاما، من 1976 إلى 1982، وهو من العازفين المؤسسين لفرقة "سداسي شرارة" الموسيقية، التي غطى نشاطها معظم البلاد العربية وبعض الدول الأوروبية، ويعد أحد أشهر عازفي الفيولينة بالوطن العربي.