التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 07:47 ص , بتوقيت القاهرة

"الأعلى للثقافة" يحتفل بعيد ميلاد بهاء طاهر الثمانين

يحتفل المجلس الأعلى للثقافة بعيد ميلاد الأديب والروائي بهاء طاهر الثمانين، بإقامة أمسية تحت عنوان "ليلة في حب بهاء طاهر"، في تمام السادسة من مساء الخميس المقبل، بقاعة الندوات، بمقر المجلس الأعلى للثقافة، في دار الأوبرا المصرية، بالزمالك.


ويشارك في الأمسية كل من، وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة، جابر عصفور، وأمين المجلس، محمد عفيفي، وعدد من الأدباء والكتاب منهم، الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، والكاتب يوسف القعيد، والكاتب الصحفي عبد الله السناوي، والفنان ممدوح عبد العليم.


يُذكر أن الأديب بهاء طاهر ولد في 13 يناير 1935، بمحافظة الجيزة، وعمل مترجما في الهيئة العامة للاستعلامات بين عامي 1956 و1957، وعمل مخرجا للدراما، ومذيعا في إذاعة البرنامج الثاني الذي كان من مؤسسيه حتى عام 1975، حيث مُنع من الكتابة.


وبعد منعه من الكتابة، ترك مصر وسافر إلى إفريقيا وآسيا حيث عمل مترجما، وعاش في جنيف بين عامي 1981 و1995، وعمل مترجما في الأمم المتحدة، ثم عاد بعد ذلك إلى مصر حيث يعيش حتى الآن، وحاز طاهر على عدد من الجوائز، منها، جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1998، وجائزة "جوزيبي أكيربي" الإيطالية عام 2000، عن رواية "خالتي صفية والدير"، والجائزة العالمية للرواية العربية، "بوكر" عام 2008، عن روايته "واحة الغروب".