التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:53 ص , بتوقيت القاهرة

الهيئة الدولية للمسرح تنعي فاتن حمامة

وام - أبو ظبي 


نعت الهيئة الدولية للمسرح، التابعة لمنظمة التربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، الفنانة الراحلة فاتن حمامة التي تعتبر واحدة من أبرز الفنانات اللواتي أثرين السينما العربية بمختلف الأعمال الفنية الراقية.


ونقلت وكالة أنباء الإمارات، وام، اليوم الاثنين، عن قال رئيس الهيئة الدولية للمسرح محمد سيف الأفخم، أن مصر والعالم العربي وعشاق الفن المختلف في العالم فقدوا قامة فنية كبيرة برحيل فاتن حمامة، لاسيما أن الفنانة الراحلة بدت حالة خاصة في تاريخ السينما العربية إذ نادرا ما شاركت في عمل فني لم يلق نجاحا أو يثير جدلا للنقاش وقت عرضه.


وأكد الأفخم، أن فاتن حمامة التي نالت في سبعينيات القرن العشرين لقب "سيدة الشاشة العربية"، أسست بمضمون أعمالها لقبا ثانيا تستحقه هو "سيدة القضايا"، إذ تناولت أعمالها قضايا كبرى تعالج مشكلات مجتمعية واقتصادية وسياسية ولم تتوقف عند حدود مصر وحدها بل تعدتها إلى العالم العربي.


كما أضاف، أنها استطاعت عبر التوجه الفكري الخاص لأفلامها أن تغير من صورة المرأة التقليدية في موجة أفلام السبعينيات وتطرح أهم القضايا النسوية الإشكالية في العالم العربي، مكرسة بذلك أنماط درامية نسائية اشتهرت على خشبة المسرح وكادت تغيب في السينما والتلفزيون.


وبعث الأفخم باسمه واسم الهيئة الدولية للمسرح برقيات تعزية لوزير الثقافة المصري، ولنقابة الفنانين في مصر عبر فيها عن خالص عزائه بفقدان فاتن حمامة تغمدها الله برحمته وأسكنها فسيح جناته .