التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 07:22 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا يجب أن نستخدم وسائل تنظيم الأسرة؟

تنظيم الأسرة أحد الأمور التي تحيطها علامات استفهام كثيرة، فحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن نسبة السيدات المتزوجات (من سن 15-29 سنة)، واللاتي يرغبن في استخدام وسائل تنظيم الأسرة عام 2014، وصلت إلى 58% مقارنة بـ75% في عام 2009.


ويقول الدكتور عمرو حسن، مدرس واستشاري النساء والولادة، إن تنظيم الأسرة هو التنسيق والموازنة بين عدد أفراد الأسرة، وظروفها الصحية والاجتماعية والاقتصادية.


ويكون هذا من خلال ترك فترة كافية بين كل طفل والتالي له، حتى تتوفر للأبناء سبل الراحة، وينال كل فرد نصيبه من الرعاية الصحية والتغذية والملبس والترفيه.


كما أن تنظيم النسل يساعد على راحة الأم، حيث تحتاج الأعضاء التناسلية للمرأة فترة من الراحة لاستعادة لياقتها، وأيضا يحمي من حدوث حمل غير مرغوب فيه.


ولا يعنى تنظيم الأسرة التقييد بعدد معين من الأطفال، وإنما إنجاب العدد الذي نريد، في الوقت الذي نريد، ولكن علينا أن ندرك بعض العوامل مثل:


  • اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة لا يقع على عاتق المرأة فقط، بل هي مسؤولية مشتركة بين الزوجين، فاختيار وسيلة منع الحمل واتباعها وتلافي آثارها الجانبية هو الضمان لنجاح عملية تنظيم الأسرة.

  • يجب أن تكون هناك توعية للشباب والفتيات حول وسائل منع الحمل، وكيفية تأجيله خاصة فى بداية الزواج.

  • يفضل أن يكون بين كل طفل وآخر 3 سنوات على الأقل، حتى يحصل كل طفل على الرعاية الجيدة.


وللمباعدة بين الولادات فوائد كثيرة أهمها:


  • الصحة الجيدة، فالطفل الذي يولد بعد فترة من الطفل السابق يحصل على تغذية جيدة من الأم، بعكس الأطفال الذين يولدون متعاقبين، فغالبا ما يكونوا ضعافا وأكثر عرضة لوفاة حديثي الولادة.

  • الحمل المتكرر من شأنه إضعاف صحة الأم، واستهلاك قواها، كما يعرضها للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل سوء التغذية والأنيميا، والإجهاد العصبي.

  • يحتاج الطفل إلى العناية خاصة حتى سن الثانية، وحمل الأم في هذه الفترة يؤدي إلى إهماله، وإيقاف رضاعته رضاعة طبيعية، وأيضاً زيادة مجهود الأم.

  • من الأفضل أن يكون عدد الأطفال من 2-3، حتى يمكنهم الحصول على الرعاية الصحية اللازمة، والتعليم الكافي، والتنشئة الأخلاقية الجيدة، فكلما كان عدد الأسرة أكبر قلت فرصة الطفل في الحصول على احتياجاته من الطعام والتعليم والتربية، مما يؤدي في النهاية إلى أسرة كبيرة العدد ضعيفة المضمون.

  • تزداد الخطورة على صحة الأم والطفل إذا حدث حمل بعد سن 35-40 سنة، أو في حالة إصابة الأم بأي من الأمراض المزمنة، وهنا تتضح أهمية تنظيم الأسرة.