التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:47 م , بتوقيت القاهرة

إيمان عز الدين: أعتنق علمانية والناس تراها كفرا وإلحادا

خلال  استضافة الإعلامية إيمان عز الدين، للفيلسوف والمفكر الدكتور مراد وهبة، فى برنامجها "بصراحة" على شاشة قناة التحرير، أكدت عز الدين أنها تتبنى الفكر العلماني كأسلوب حياة، قائلة: ”أنا أتبنى العلمانية، وللأسف في ناس بيشوفوها الكفر والإلحاد وعدم الإيمان بربنا سبحانه وتعالى”.


ومن جانبه، قال الدكتور وهبة، الذي يعتبر من بين 500 شخصية هي الأكثر شهرة في العالم، إن كل مبادرات التنوير في مصر تفشل، لأنه بدون إبداع لا يوجد بحث علمي، وبالتالي يظل التيار الأصولي الذي يرفض إعمال العقل مسيطرا على المجتمع.


واعتبر وهبة أن التيار الديني الأصولي متغلغل في كافة مؤسسات الدولة، مؤكدا أن المثقفين عجزوا عن تكوين تيار علماني يقف في وجه التيار الديني الأصولي، مضيفا أنهم لم يمتلكوا الشجاعة ليعلنوا عن علمانيتهم، فقالوا "تيار مدني"، وأوضح أن "فهلوة المثقفين" - على حد قوله - أوقعتهم في هذا الخطأ.


وأضاف وهبة أن المادة الثانية من الدستور تجعل كل الأحزاب دينية، لهذا فإن وضع مادة تمنع تكوين الأحزاب على أساس ديني، يخلق نوعا من الحرج، لتعارض مواد الدستور مع بعضها، وأكد وهبة أن مأساة ثورة الشباب تتمثل في غياب القيادة الفكرية، موضحًا أن أي ثورة يجب أن تقوم على أمرين، الأول هو نسف الوضح الحالي الذي قامت ضده الثورة، والثاني إقامة رؤية مستقبلية بديلة.