التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 10:29 م , بتوقيت القاهرة

"الكبيرة".. ماتت

لم يكد الوسط الفني يستفيق من صدمة وفاة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بالأمس، حتى صعق بوفاة الفنانة الكبيرة ثريا إبراهيم، التي غيبها الموت اليوم الأحد، عن عمر يناهز 76 عاما، وذلك بعد تعرضها لوعكة صحية إثر إصابتها بأزمة في التنفس، دخلت على أثرها إلى المستشفى، بحسب تصريح عضو نقابة المهن التمثيلية الفنان منير مكرم لـ"دوت مصر".

 

 

شاركت الفنانة ثريا إبراهيم في العديد من الأدوار الثانوية في السينما والتليفزيون، تقوم في أغلبها بدور الأم، فهي أم عبده في فيلم "عفريت النهار"، وأم كريمة في مسلسل "رد قلبي"، ووالدة العندليب "محمد هنيدي" في فيلم "عندليب الدقي"، ووالدة مي عزالدين في فيلم "عمر وسلمى"، ووالدة مسعد في مسلسل "امرأة من زمن الحب"، ووالدة أحمد حلمي في فيلم "السلم والثعبان"، وأم همام في "اختفاء جعفر المصري"، وأم عبدالعال في مسلسل "ريا وسكينة"، وأم محمد حسين في مسلسل "لحظات حرجة"، وأم علي في مسلسل "لحظة ميلاد".

كما قدمت دور الجدة في ثلاث مناسبات؛ فهي جدة فايز في فيلم "ورقة شفرة"، وجدة توم في فيلم "توم وجيمي"، وظهرت بدور الجدة أيضا في فيلم "أمن دولت" مع حمادة هلال وبشرى.

 

 

لا أحد ينسى شخصية "الكبيرة" التي لمعت بها في فيلم "كتكوت" مع الفنان محمد سعد، كما شاركت في العديد من الأعمال الفنية، منها "حديث الصباح والمساء" و"الخواجة عبدالقادر"، و"نعم مازلت آنسة"، و"المصراوية"، و"ريا وسكينة" و"الجبل" والجزء الثاني من "المال والبنون"، وفي السينما قدمت "حريم كريم" و"العشق والدم" و" بوبوس"، و"إحكي يا شهرزاد"،  و"مجانين نص كوم" وغيرهم.

 

 

تمردت على دور الأم والجدة، وقدمت شخصية "روز" صاحبة المقولة الشهيرة "أنا حطاك في دماغي وبراقبك وهراقبك"، في فيلم الرسوم المتحركة "شركة المرعبين المحدودة"، مع الفنان محمد هنيدي، وهو النسخة المدبلجة للعربية من فيلم "Monsters, Inc" ، الذي رشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة عام 2001.

 

 

وكان آخر ظهور للفنانة الكبيرة ثريا إبراهيم، وهي تجلس على كرسي متحرك، وتصطحب معها جهاز تنفس اصطناعيا، لإصرارها على المشاركة في الاستفتاء على الدستور منذ عام، وظهرت ملوحة بعلامة النصر، تلك الصورة تكاد تكون الوحيدة لثريا إبراهيم عبر الإنترنت، وهذا إن دل إنما يدل على تجاهل إعلامي تام بحق الفنانة.

ثريا إبراهيم من مواليد مدينة طنطا محافظة الغربية 10 مايو 1939، وكانت هاوية للتمثيل فمثلت على مسرح الثقافة الجماهيرية ولها من الأبناء ثلاثة ولدان وبنت تعمل بالموسيقى العربية.