التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 06:24 م , بتوقيت القاهرة

وسائل جراحية تمنع الإنجاب نهائيا ماذا تعرف عنها؟

في بعض الحالات القليلة، قد يتطلب تنظيم الأسرة استخدام بعض الطرق النهائية والتي تمنع حدوث الحمل نهائيا، فما هي تلك الطرق ومتى يلجأ إليها..


يقول مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد الدكتور عمرو حسن، بعض الطرق الجراحية تمنع حدوث الحمل نهائيا، ولكنها تسبب العقم، وغالبا ما يتم اللجوء إلى تلك الطرق في حالة كانت المرأة تعاني من مرض مزمن، ويشكل الحمل خطرا على حياتها.


أو إذا كانت المرأة لديها عدد كبير من الأطفال ولا ترغب في الإنجاب نهائيا مرة أخرى، ومن تلك الوسائل:


تعقيم المرأة


وهى جراحة بسيطة يتم فيها ربط قناة فالوب، ويمكن استخدام جراحة المنظار، وهي تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وتؤدي إلى منع الحمل بنسبة تصل إلى 100%.


كما أن تلك الطريقة ليس لها تاثير على العلاقة الجنسية، أو حتى انتظام الدورة الشهرية، فهي لا تسبب أي مشاكل من هذا النوع.


لكنها تسبب العقم النهائي للمرأة، لذلك فهي وسيلة لا تصلح إلا للسيدات اللاتي اكتملت عائلتهن ولا يرغبن في الإنجاب مرة أخرى، أو اللاتي يعانين من أمراض تشكل خطورة على حياتهن في حالة حدوث الحمل أو الولادة (مثل حالات أمراض القلب المتقدمة).


تعقيم الرجل


وهي جراحة بسيطة، يتم فيها تخدير موضعي للرجل يتم ربط القناة المنوية، وبذلك تمنع وصول الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى السائل المنوي، أي يصبح السائل المنوي خاليا من الحيوانات المنوية.


وتصل درجة فاعليتها في منع الحمل إلى 100%، ويبدأ تأثيرها بعد العملية بحوالي 6 أسابيع (لتفادي وجود أي حيوانات منوية باقية بالجهاز التناسلي للرجل، وفي هذه الفترة يمكن للزوجين استخدام إحدى الوسائل الأخرى).


وهذه الوسيلة لا تؤثر على الشعور الجنسي لدى الرجل ولا على قدرته الجنسية إطلاقا، فالقذف في نهاية الجماع يبقى كما هو، فقط يكون هذا السائل خاليا من الحيوانات المنوية.