التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:34 ص , بتوقيت القاهرة

الماء وقود الكلى احذر نسيانه شتاءً

مع انخفاض درجات الحرارة يعاني  بعض الأشخاص من بعض المشكلات الصحية بدون سبب واضح، حتى إن الطبيب المعالج يحتار في تشخيص الحالة، ومن خلال طرح عدة تساؤلات غالبا ما يتضح للطبيب أن هذا الشخص يعاني من قصور في وظائف الكلى، نتيجة إهمال أو نسيان شرب كمية كافية من الماء.


وحتى تتمكن الكلى من أداء وظائفها بكفاءة ليصل الدم النقي لجميع أجزاء الجسم، حذر أخصائي الباطنة العامة والكليتين، الدكتور إيهاب عامر، من إهمال شرب الماء شتاء حتى مع عدم الشعور بالعطش، والذي يتسبب في عدة مشكلات صحية تبدأ بعدم تخلص الجسم من السموم.


الماء والكليتان:


عدم حصول الجسم على كمية الماء اللازمة لمدة من الزمن، يعني عدم تخلص الجسم من السموم الناتجة عن التلوث الغذائي أو الهوائي، بشكل يؤثر سلبا على وظائف أعضاء الجسم كاملة، وتكون حصوات الكلى والحالبين.


الماء وارتفاع ضغط الدم:


عدم شرب الماء يؤدي لترسيب الأملاح في الجسم، بشكل يؤدي لارتفاع ضغط الدم، والذي يشكل خطورة على مرضى الضغط وكذلك انتفاخ في الجسم بشكل عام خاصة القدمين.


كما يعرض عدم شرب الماء مرضى القلب لعدة مشاكل صحية، نتيجة اضطراب الدورة الدموية في الجسم وخلل إفراز الهرمونات.


نقص الماء وسوء الهضم:


حينما لا يحصل الإنسان على كمية كافية من الماء خلال اليوم، خاصة قبل تناول الوجبة الغذائية وبعدها بنصف ساعة على الأقل، فإن ذلك يعرض المعدة لسوء الهضم وبالتالي الإصابة بالإمساك، وبقاء فضلات الغذاء في الجسم يعني وجود سموم داخل الجسم بشكل يؤثر على العمليات الحيوية للجسم.


الماء وآلام العظام:


مشكلة نقص الماء من الجسم تظهر من خلال آلام العظام، لذا ينصح الأطباء مرضى الروماتويد وفور الشعور بآلام العمود الفقري والركبتين بشرب كوبين من الماء لضمان مرونة الغضاريف والمادة الزلالية بين المفاصل.