التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:20 م , بتوقيت القاهرة

فيديو|فساد الأغذية المحفوظة لايشترط انتهاء الصلاحية

تشكل الأغذية المحفوظة بجميع أنواعها مجمدة أو معلبة كارثة صحية تهدد حياة الإنسان، سواء إذا تم تناولها بعد انتهاء الصلاحية، أو لم يتم اتباع شروط الحفظ الجيد من حيث درجة الحرارة والتهوية وعدم التعرض للشمس.


مدير معرض السلع المقلدة بوزارة التموين، محمد خلوي، حذر المستهلك من التهاون في صحته من خلال تناول الأغذية المحفوظة والمجمدة والمعلبة، دون الالتفات لقراءة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية.


انتفاخ  أو انبعاج العبوة:


ونوه خلوي للخطر الصحي الثاني، وهو الإقبال على شراء المنتجات الغذائية خلال فترة العروض، دون الالتفات إلى طريقة الحفظ الصحيحة للمنتج الغذائي.


ويمكن التأكد من صلاحية الأغذية المعلبة بالنظر جيدا للعلبة، فأي "انتفاخ" يدل على خطأ في طريقة الحفظ أدى لتفاعل مكونات الغذاء مع المادة الحافظة ومادة صنع العلبة.


أما "الانبعاج" أو "التطبيق" فدليل على أن العلبة تعرضت لخبطة وهذا يعرض المادة الداخلية للعلبة المعدنية للتهتك والاختلاط بالطعام.


انفصال المادة العضوية


على المشتري النظر لمحتوى البطرمان الزجاجي فسواء الصلصة أو طعام الأطفال أو العصائر، فانفصال المادة العضوية عن الماء دليل واضح على فساد العبوة، واحذر من غش التاجر ورج العبوة حتى تصل لدرجة الاختلاط.


رطوبة الملح:


الملح الصالح للاستخدام تجده يشبه حبات الرمل الناعمة عند الإمساك به في قبضة يدك لا يمكن أن يتجمع، أما إذا حدث ذلك فهو غير صالح للاستخدام الآدمي.


اللحم المزرق:


وجود أجزاء زرقاء في الدجاج أو اللحم دليل على خطأ في طريقة التجميد، خاصة مع انقطاع التيار الكهربائي.