التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:37 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| إعلاميون ينعون فاتن حمامة على الهواء

حالة من الاستنفار سيطرت على الفضائيات، مساء أمس السبت، بعد إعلان خبر وفاة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عن عمر يناهز الـ84 عاما، إثر أزمة صحية مفاجئة، وساد الجميع موجة من البكاء والمشاعر الحزينة، حيث بدا الحزن واضحا على الإعلاميين خلال تقديمهم برامجهم، وكذلك على الفنانين، من خلال مداخلاتهم الهاتفية في البرامج لنعي ملاك الشاشة، ومنهم من لم يتمالك نفسه وغلبته الدموع، مثل: يسرا ونادية لطفي، رصد "دوت مصر" كيف ودع الإعلاميون سيدة الشاشة العربية؟


"هانم محترمة وعظيمة"


قال الإعلامي عمرو أديب، باكيا: "الفنانة الراحلة أحد أهم نجوم الفن في مصر، وكانت سيدة محترمة وفاضلة، كانت بحق سيدة الشاشة العربية، وللأسف الشباب اليوم لا يعلمون الكثير عن هؤلاء الفنانين الكبار"، متابعا: "كانت في الحياة كما هي في السينما، هانم محترمة وعظيمة وذكية، ووصلت لسلم المجد بالتعب والإحساس بقيمة العمل واحترامه والقراءة المستمرة والإطلاع"، متسائلا: "كم فنان النهارده بيعمل زي فاتن حمامة؟"، وذلك خلال برنامجه "القاهرة اليوم"، على شاشة "اليوم".



"ثروة قومية"


علق الإعلامي محمود سعد على رحيل سيدة الشاشة العربية، قائلا: "فاتن حمامة سيدة عزيزة وصادقة ومعطاءة، وكانت تمثل الثقافة والأناقة"، موضحا، خلال تقديمه لبرنامج "آخر النهار" عبر شاشة "النهار"، أن الفنانة الراحلة شاركت في تقديم صورة حقيقية للمرأة، وناقشت العديد من القضايا التي تخص المرأة، مشيرا إلى أن سيدة الشاشة العربية تعرضت لمشكلة في الستينيات، وتركت البلد حينها، ولكن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر طالب بعودتها باعتبارها "ثروة قومية".


 


"رحل عصر الفن الجميل"


نعى الإعلامي سيد علي، مقدم برنامج "حضرة المواطن" على قناة "LTC"، الفنانة الراحلة فاتن حمامة، قائلا: "رحل عصر الفن الجميل"، متابعا: "رحلت الفنانة فاتن حمامة، سيدة الشاشة العربية، التي كانت تشبه مصر، وسيدة مصر الأولى، كان لديها كل الصفات التي تميز المرأة المصرية وفي قمة الإبداع والتواضع".


وأضاف علي، أن الفنانة الراحلة صنعت قيمة للفن واحترمته، وبالتالي احترمها الجميع، مشيرا إلى أن أجرها طيلة عمرها في أعمالها الفنية لا يساوي أجر فيلم واحد لأي فنانة في الوقت الحالي، متابعا: "الراحلة فاتن حمامة، كانت في قمة الرقة والأنوثة، ونموذج للأم والمبدعة المصرية".



"فاتن حمامة علمتنا الحب"


قال الإعلامي مجدي الجلاد، إن الخبر كان له شديد الأثر على نفسه، نظرا لأنه كان شديد القرب منها، وأنه في بداياته الصحفية كان يحلم بلقاء سيدة الشاشة العربية، متابعا: "ربما يكون عشق خاص منذ الصغر"، موضحا: "أنا أعتبر أنها المرأة التي علمتنا الحب والأحاسيس والمشاعر الحقيقية، والمرأة المصرية الوحيدة التي استطاعت أن تنفذ إلى أعماقنا كلنا وتصل إلينا بمنتهى البساطة".


وأكد الجلاد أن نجاحه صحفيا كان معلقا بداخله حتى يلتقي بسيدة الشاشة العربية، وكان يعتبرها الجائزة الصحفية الكبرى حين يلتقيها ويحاورها، مشيرا إلى أنه من الصحفيين القلائل الذين تشرفوا بلقائها كثيرا.



 


"مثال الأدب والاحترام"


نعى الإعلامي تامر أمين الفنانة الراحلة فاتن حمامة، قائلا: "الفنانة مش من الناس اللي محتاج إنى أعرفكم بيها، وأعتقد أن الأجيال الصغيرة قبل الكبيرة يعرفون هي فاتن حمامة".


وأوضح من خلال برنامجه "من الاخر" الذى يعرض على شاشة "روتانا مصرية"، أن سيدة الشاشة العربية بدأت مشوارها الفنى بأدوار صغيرة  ثم انتشرت وانفجرت موهبتها وأصبحت من أهم النجمات في الوطن العربي حتى لقبت بـ"سيدة الشاشة العربية"، مؤكدا أن أفلامها لا تحصى، وهناك مجموعة كبيرة من أفلامها تعتبر أبرز ما قدمت السينما المصرية، مشيرا إلى أن الراحلة تعتبر مثال للأدب والالتزام والأخلاق، مؤكدا أنه لا يذكر لها موقفا مبتذلا أو صورة فاضحة أو مشهدا ساخنا فاضحا.



"ماتت أبلة حكمت"


قال الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، إن السينما والفن المصري والعربي خسروا سيدة من أهم الفنانات المصريات على مدار سنوات عديدة مضت، مشيرا إلى أن الكثير من الكلام لا يوفي الراحلة حقها على المستوى الفني ولا الأدبي ولا يضع هذه السيدة في مكانها الحقيقي، متابعا، عبر برنامج "الصحافة اليوم" الذي يعرض على فضائية "النهار اليوم": "عزاءنا الوحيد في هذا الأمر أن كل من حضراتكم يعرف من هي فاتن حمامة، وماذا قدمت للفن والسينما المصرية.. ماتت أبلة حكمت وقبلها الضمير المعبر عنها".



 


"سيدة الفن المصري والعربي"


نعى الإعلامي عمرو الليثي سيدة الشاشة العربية، قائلا: "فقدت مصر والأمة العربية، بل فقد الفن العربي فنانة من أعظم الفنانات التي أنجبتها مصرعلى مدار تاريخها الفني الكبير، منذ بداية صناعة السينما في 1911، فقدت مصر العظيمة الراحلة فاتن حمامة".


وتابع الليثي، خلال برنامجه "بوضوح" على شاشة "الحياة": "قال رحم الله الفنانة فاتن حمامة"، مشيرا إلى أنها قدمت للسينما المصرية أروع الأفلام، وأن كبار النقاد والمخرجين بالعالم أشادوا بها، حيث كانت سيدة الفن المصري والعربي، وعملاقة منذ بدايتها حتى وافتها المنية.



 


"جزء جميل من ذاكرة مصر"


استهل الإعلامي أسامة كمال، برنامجه بنعي الفنانة الراحلة فاتن حمامة، قائلا: "جزء جميل من ذاكرة مصر النهارده في ذمة الله فاتن حمامة، التي تحمل للعرب والمصريين ذكريات وأمثلة كثيرة للفن الراقي انتقلت إلى رحمة الله"، مشيرا إلى أن حمامة خلال لقائها بالرئيس عبد الفتاح السيسي، قال لها: "ما تقميش أنا اللي هجيلك".


وأضاف كمال، خلال برنامجه "القاهرة 360"، الذي يعرض على شاشة القاهرة والناس، أن فاتن حمامة ستظل في ذاكرة الشعب المصري، متابعا: "هذه السيدة الجميلة الفاتنة اسم على مسمى فاتن حمامة بأخلاقها ورقيها ومثال للمرأة المصرية التي نحب أن نراها في حياتنا".