التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:06 ص , بتوقيت القاهرة

عند الإخراج.. 5 علامات تنبئ بمرضك

الحديث عن عملية الإخراج، أمر محرج للبعض ومقزز لآخرين، لكن النصيحة الطبية تؤكد أن الاهتمام بالصحة يبدأ من ملاحظة التغيرات التي تطرأ على البراز، وفحصه بشكل يومي.


يقول استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، الدكتور هشام بدوي، إن على المريض فحص البراز من خلال النظر، لاكتشاف ما إذا كان هناك أي مشاكل داخلية، ومن العلامات التي يجب الاهتمام بها: 


وجود دم مع البراز


من الأمور الخطيرة التي تستدعي زيارة الطبيب فورا، فقد تكون تلك الحالة دليل على الإصابة بأورام الجهاز الهضمي، كما أنها قد تكون دليلا على وجود مشاكل بالبواسير.


هناك شيء غير طبيعي


عملية الإخراج، تختلف من شخص إلى آخر، لذلك إذا لاحظنا وجود أي شئ غريب خلال تلك العملية فأنت بحاجة إلى فحص وعناية طبية.


زلال مع البراز 


إذا لاحظت وجود سائل لزج، أو مواد سائلة منفصلة عن البراز فهذا يسمى زلال، وهو ما ينتج عن الإصابة ببكتريا أو مشاكل بالأمعاء، وقد يكون دليلا على وجود أورام حميدة.


تغير لون البراز 


من الدلالات الهامة التي قد تعني أن الحياة الإنسان في خطر، فإن يكون البراز مائلا إلى اللون الأسود، يعني أن المريض يعاني من نزيف بالأمعاء، أو بسبب مشكلة بالأمعاء، وفي كل الأحوال أنت بحاجة إلى استشارة طبيب.


تغير الحجم وتماسك البراز


تغير حجم البراز إلى أكبر أو أصغر له دلالة قوية على حركة الأمعاء وتوسعها أو انسدادها، كما أن درجة تماسك البراز، أو صعوبة هذه العملية تحدد ما إذا كان المريض يعاني من مشكلة بالأمعاء أم لا.