التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 03:20 ص , بتوقيت القاهرة

حصريا في مهرجان الكشري.. الطبق وزنه 8 طن

توليفة عجيبة من العدس والأرز والمكرونة أدخلت مصر موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بأكبر طبق كشري في العالم، برعاية موقع "انجزني"، وكشري أبو طارق المميز، فكانت احتفالية حارة وممتعة، جديرة بأن تكون المرة الأولى التي يقام فيها مهرجان للأكل في مصر، يجتمع فيه نحو 100 مطعم.


وعن مكونات الطبق، قال لنا الشيف عامر، أحد الطهاة المشاركين في إعداده، إن سعته حوالي 4×10 أمتار، ويزن نحو 8 طن، بخلاف وزن البصل وصلصة الطماطم، أما المكونات فستحتاج:


950 كيلو طماطم


400 كيلو بصل


103 كيلو عدس


460 كيلو أرز


900 كيلو مكرونة


ولطهي هذه المكونات ستحتاج من 10 إلى 11 ساعة ليصبح الطبق جاهزا للتقديم، أما عن عدد الطهاة المشاركين في إعداده فقد وصلوا إلى 50 طاهيا من أمهر طهاة مصر، تحت رعاية كشري أبو طارق.


وقال المنسق الإعلامي للمهرجان، كريم عبده، إنه كان من المفروض حضور لجنة تحكيم من "جينيس"، إلا أنهم اعتذروا عن الحضور، وأرسلوا عنهم لجنة من جمعية الطهاة المصرية، يترأسها الشيف "كارلوس" كبير الطهاة، لإبداء الرأي وقياس ووزن الطبق، ورفع تقرير إلى لجنة التحكيم المسؤلة في "جينيس"، لإصدار حكمها النهائي.


وقد حرص على حضور المهرجان العديد من الشخصيات العامة، والتي  كان هدفها الأول الدعوة لتنشيط السياحة في مصر، والمساعدة في خروج المهرجان بأحسن ما يمكن، ومن هؤلاء الشيف حسن، والإعلامي أكرم حسني متنكرا في زي "أبو حفيظة"، والمطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم، كما حضر أبو طارق، صاحب محلات الكشري الشهيرة، ليشاهد ميلاد طبقه العالمي بنفسه.


كما شهد المهرجان مشاركة مميزة لبنك الطعام المصري، ليكون المسؤول عن الجانب الخيري في المهرجان، من خلال توزيع هذا الطبق الضخم على الأسر المحتاجة في جميع محافظات مصر، ليشاركوا في هذا الحدث العالمي، وفقا لما جاء على لسان مديرة التسويق ببنك الطعام المصري، آية أيوب، والتي أكدت سعي البنك لخدمة المحتاجين دائما، والوصول إليهم أينما كانوا.


وأضافت آية أيوب أن حتى المحافظات البعيدة التي لم يتمكن البنك من الوصول إليها بأطباق الكشري، فسوف تقام فيها مسابقات كشري، وستتسابق النساء في تلك المحافظات لطبخ أطيب طبق كشري، والفائزة ستحصل على مكافأة مادية، بجانب توزيع كميات من الكشري  على كل الأسر المحتاجة في تلك المحافظة، وستعقد هذه المسابقات في الأيام القليلة القادمة.


ولم يجذب مهرجان الكشري المطاعم فحسب، بل كان هناك وجود ملحوظ لعارضي المشغولات اليدوية والحلي والإكسسوارات، بجانب اللوحات الفنية، ومن ضمن المشاركين في هذه العروض الرسامة التشكيلية نهلة عوض، والتي أختارت اللوحات الموزايكو والزجاج لتشارك بها في المهرجان، وقالت إنها حضرت لتشجيع السياحة في مصر، وتقديم تصميمات مصرية خالصة في مهرجان هام يلقى اهتماما عالميا.