التوقيت الأحد، 02 يونيو 2024
التوقيت 02:01 م , بتوقيت القاهرة

طبق كشري.. مش مهم هتاكل فين ولا بكام؟

"جميع المصريين يأكلون الكشري" الحكم السابق يسري على المصريين باختلاف طبقاتهم الاجتماعية وظروفهم المادية، ولكن السؤال الذي يتبع الحكم هو: أين تأكل الكشري؟، فرغم أن الصنعة ليس بها سر يخفى عن أحد، ورغم أن هذا الخليط من الأرز والعدس والمكرونة معروف للجميع، فالأمر يختلف من مكان لآخر، فالبعض يتناوله بملعقة "صفيح" والبعض الآخر بملعقة من "الفضة".


أرخص طبق كشري


تقف على جانب الطريق تنشر روائحها النفاذة، تغازل أمعاء المارة الخاوية، وتداعب جيوبهم بأسعارها الزهيدة، التي يبدأ فيها الطبق من جنيه ونصف فرغم فقر المكونات التي يعاني منها طبق الكشري على العربات التي تقدمه في الشارع، والذي يقتصر في الغالب على المكرونة وقليل من الأرز، ويغيب عنها الحمص والعدس، إلا أن الكثيرين يفضلون "طبق العربية"، وتنتشر في المناطق الشعبية مثل الحرفيين ووكالة البلح.


محل لكل منطقة


تنتشر مطاعم الكشري في جميع الأحياء، إلا أنك دائما ما تجد محلا يحتل المرتبة الأولى في منطقته، الأمر لا يتعلق بديكورات المطعم أو حجمه، ولكن الإجابة تتلخص في عبارة "نفسه في الكشري حلو".



سيطر "كشري حمادة" على المهندسين بفرعين في شارع السودان وفرع في شارع جامعة الدول العربية، ويقبل عليه السياح من قاطني المنطقة، إلا أن ذلك لم يدفعه لتغيير أسعاره التي تتراوح بين 3 و10 جنيهات للطبق، ويزاحمه كشري التحرير وتوم آند بصل في حيه.


فيما يتصدر كشري الخديوي قائمة الشهرة عند الحديث عن شبرا الخيمة بـ4 فروع في مناطق عرابي والمؤسسة وبهتيم والشارع الجديد، ويقدم طبق كشري يبدأ من 3 جنيهات.



بعد زيارة مقام السيدة زينب يمكنك أن تتناول طبق كشري في محل مقابل للمقام ترى من داخله المسجد، وهو "الامبراطور" بسعر مناسب للطبق يبدأ من 4 جنيهات.


ترتفع الأسعار عند الدخول إلى منطقة وسط البلد، في عدة محلات شهيرة على رأسها أبو طارق في شارع شامبليون محتلا مبنى مكونا من 4 أدوار، ويبدأ سعر طبق الكشري فيه من 7 جنيهات، فيما يقدم مطعم سيد حنفي، في مواجهة دار القضاء العالي، الطبق بسعر 8 جنيهات.


عندما تأكل الكشري في "كيتشن"



يضرب مطعم كايرو كيتشن، الذي تنتشر فروعه في أحياء القاهرة الراقية، مثل الزمالك و6 أكتوبر والمعادي ومصر الجديدة الأرقام القياسية ويقدم الطبق من الحجم المتوسط بسعر 17 جنيها، والعائلي 46، ويأتي بعده مطعم "زوبا"، الذي توجد فروعه في أحياء الزمالك، ومصر الجديدة، والمعادي، والعجوزة، بطبق يتراوح سعره من 12 إلى 19 جنيها حسب الحجم.


ويظل الكشري الأكلة المميزة للمصريين أيا كان المكان والجو المحيط، سواء كان الشارع أو مطعم فاخر على الطراز الأوروبي، "بس زود الصلصة واتوصى بالورد".