التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 10:43 م , بتوقيت القاهرة

افتتاح فعاليات الدورة التاسعة لمركز الفيوم للفنون

 افتتح محافظ الفيوم الدكتور حازم عطية الله، فعاليات الموسم الفني لمركز الفيوم للفنون في دورته التاسعة التي تستمر لمدة 6 أسابيع حتى نهاية شهر فبراير المقبل، بقرية تونس بمشاركة 35 من شباب الفنانين من مصر والعديد من دول العالم.


وأشار مؤسس مركز الفيوم للفنون الفنان محمد عبلة، إلى أن المركز يمثل ملتقى لتبادل الأفكار والخبرات بين الفنانين من دول العالم المختلفة، ويضم مرسما وورشا للطباعة إلى جانب متحف لفن الكاريكاتير المصري هو الوحيد فى منطقة الشرق الأوسط، حيث يضم أعمالا لأشهر رسامي الكاريكاتير إلى جانب أعمال الفنانين الشباب ويؤصل لتاريخ هذا الفن منذ عام 1930 حتى الآن.


وأضاف عبلة أن الفنانين المشاركين في فعاليات الدورة يستخدمون منتجات البيئة المحيطة مثل الصخور ومنتجات النخيل وغيرها، موضحا أن الهدف من الدورة هو زيادة التقارب وتبادل الخبرات بين شباب الفنانين من مختلف دول العالم في فنون الرسم والنحت والموسيقى، حيث يشارك في فعاليات هذا الموسم فنانون من دول ألمانيا وسويسرا وفرنسا وانجلترا والصين والأردن بالإضافة إلى مصر.


من جهته أكد محافظ الفيوم أن تنظيم مثل هذه الفعاليات على أرض المحافظة يسهم في تنشيط حركة السياحة، خاصة أن الفيوم تتمتع بالعديد من المقومات السياحية التي تؤهلها لأن تحتل مكانة متميزة على خريطة السياحة العالمية.



وأوضح أن قرية تونس التي تحتضن فعاليات هذا الملتقى تتميز بموقعها المتفرد على ساحل بحيرة قارون، بالإضافة إلى الأنشطة المرتبطة بالبيئة مثل صناعة الخزف والفخار، مشيرا إلى إمكانية استغلال هذا الحدث في تنظيم مسابقة بين شباب الفنانين في مجالات الرسم والتصوير والنحت بما له من مردود إيجابي على السياحة في الفيوم.


كما لفت إلى أن دور الفن في التقريب بين الشعوب بوصفه لغة مشتركة بي جمينع الثقافات، مضيفا أن المحافظة سوف تنظم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة مهرجانا دوليا للفخار.