التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:09 م , بتوقيت القاهرة

هل يمكن تناول الطعام بعد انتهاء الصلاحية؟

من الموضوعات التي قد تشغل بال أي أحد مهتم بصحته وصحة أسرته عند التعامل مع الأطعمة هو هل هناك ضرر من تناول الطعام حتى بعد انتهاء صلاحيته؟ فكثيرا ما يحدث أن نتناول بعض الأطعمة ثم ندرك أنها منتهية الصلاحية ونقلق من إمكانية حدوث عدوى أو ضرر بسبب تناول طعام نظن أنه فاسد.


وفقا لـ FoxNews يقول د.آلان آراجون، خبير التغذية بمجلةMen’s Health  إنه كلما كانت الأطعمة معالجة ومضاف إليها مواد حافظة، أصبح بإمكانك الاحتفاظ بالطعام بعد انتهاء الصلاحية، ولكن ما عدا اللحوم فاللحوم قد تكون بكتيريا ليستيرية يمكن أن تسبب التهاب السحايا.


ووفقا لدراسة جديدة من مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية وقانون سياسات الأغذية وعيادة مدرسة هارفارد للقانون، فإن معظم تواريخ انتهاء الصلاحية لا معنى لها ومربكة بالنسبة للمستهلكين، والأسوأ من ذلك كله، أنها تجبرنا على التخلص من المواد الغذائية التي تكون مقبولة تماما للأكل والتي لن تسبب لنا أي ضرر.


ووجدت دراسة في المملكة المتحدة أن نحو 20% من الأغذية يتم التخلص منها، بسبب هذا الارتباك أو سوء تفسير لتاريخ انتهاء الصلاحية، كما ذكرت صحيفة هافنجتون بوست.


مصطلحات انتهاء الصلاحية:


"يفضل استخدامه قبل"


هذه الجملة تشير بدقة إلى الجودة، وليس السلامة، وهذا يعني أن استخدامه قبل هذا التاريخ يضمن أفضل نكهة أو نوعية، وهي جملة ليس لها علاقة بالشراء أو سلامة الغذاء.


:"Guaranteed before"


هذه الجملة عادة ما تشير إلى المنتجات المخبوزة، وهي تظل صالحة للأكل بعد تاريخ الصلاحية ولكنها تفقد نضارة المخبوزات الطازج.


"يستخدم قبل":


هذه الجملة تعني أن آخر موعد موصي به لاستخدام هذا المنتج هو التاريخ، بينما المنتج في قمة جودته، ويتم تحديد الموعد من قبل الشركة المصنعة للمنتج.