التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:42 م , بتوقيت القاهرة

بروفايل| إدريس السقاط.. عشقت كاميراته شوارع القاهرة

المغامرة مطلوبة طوال الوقت، الهدف الإنساني بعيدا عن زحمة السياسة والترفيه، شعار يرفعه ادريس السقاط، والذى يشغل منصب مدير تطوير البرامج على قناة الحرة، والمنتج لـ 3 برامج مختلفة، حائز على بكالوريوس في الصحافة من جامعة وسليان في ولاية أوهايو الأميريكية، من المغرب جاء وقرر أن يخوض تجربته من قلب القاهرة.


انضم السقاط إلى قناة "الحرة" عام 2008 كمنتج لبرنامج "اليوم"، والذي يعتبر البرنامج الرئيسي في القناة، والذي يبث من دبي، القاهرة، بيروت، القدس وواشنطن، ومن ثم بدأت رحلته من شوارع العاصمة القاهرة، لينتج برنامج "نبض الشارع" من خلال كاميرا البرنامج يتم تسليط الضوء على الكثير من القضايا المختلفة التي تشغل بال المواطن المصري.


و عن حلقة "الحياة والموت في حضن الجبل" التي كشفت عن مآساة عمال المحاجر في محافظة المنيا، فاز  السقاط و فريق عمل البرنامج  بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، للمجلس الدولي للأحداث غير المسرحية "CINE"، وهي جائزة أمريكية يتم عن فئة أفضل تقرير متلفز خلال العام.


وتعتبر هذه الجائزة هي واحدة من أعلى الأوسمة في الولايات المتحدة في المجال التلفزيوني، ومكافأة لأفضل الإنجازات في السينما والتلفزيون، لوسائل الإعلام.


عام 2012، أنتج السقاط برنامج "رايحين على فين" الذي لاقى نجاحا، والذي صور من خلاله يوميات شباب مصريين من خلفيات سياسية، اجتماعية، اقتصادية وثقافية مختلفة وكيفية تفاعلهم وتعايشهم مع مصر ما بعد الثورة.


ومن آخر إنتاجات السقاط برنامج "حتتنا" الأسبوعي الذي يسلط الضوء على مدينة القاهرة، يجول في إحيائها ويروي حكاياتها على ألسنة سكانها. 


وفي كل حلقة، يروي البرنامج مجموعة حكايات مشوقة من صميم مجتمع هذه المدينة الدينامية التي تضج بكل جديد.


المنافسة المختلفة مطلوبة، هكذا يؤكد السقاط عن طبيعة البرامج الاجتماعية التى ينتجها فهو لا يخشي المغامرة، يقول ما أكثر برامج التوك شو المصرية السياسية لذلك أشعر بالسعادة بالتواجد فى السوق الإعلامي المصري بهذه النوعية من البرامج الإجتماعية، فالمواطن هو النجم الذى أقدمه على الشاشة.