التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:39 ص , بتوقيت القاهرة

بعد افتتاحه "أبو ظبي".. A to B أول فيلم للعرض في 2015

افتتح الفيلم الإماراتي A to B  "من ألف إلى باء" أول مواسم 2015 السينمائية، وانطلق بدور العرض المصرية في 14 يناير الحالي، وهو الفيلم الإماراتي الأول الذي يفتتح مهرجان أبوظبي السينمائي في تاريخه، وجاء في الدورة الثامنة من المهرجان، والتي شهدت أيضا العرض العالمي الأول له، بينما شهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي العرض الدولي الأول للفيلم خارج الإمارات.



الفيلم بطولة خالد أبوالنجا، وفهد أبوطريري? وفادي الرفاعي? وعبدالمحسن النمر? وسامر المصري? ويسرا اللوزي، ومها أبوعوف، بالإضافة إلى الكوميديان المصري شادي ألفونس، الذي اشتهر من خلال ظهوره ببرنامج "البرنامج" مع الإعلامي الساخر باسم يوسف، كذلك شارك في التمثيل به السينمائية السعودية عهد، والفنان الكوميدي الكوري الجنوبي، ونهو تشونج، النجمة الأميركية مادلين زيما بطلة المسلسل الكوميدي Californication، وكذلك النجم الفلسطيني علي سليمان، الذي شارك في العديد من أفلام هوليوود، والفلسطينية ليم لوباني بطلة فيلم عُمر، الذي رُشح لجائزة أوسكار كأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية العام الماضي.



ويدور الفيلم الكوميدي حول 3 شباب عرب يعيشون في أبوظبي، ويقررون القيام برحلة برية، ينطلقون فيها إلى بيروت من أجل إحياء ذكرى صديقهم المقرب، الذي قُتل خلال الاجتياح الإسرائيلي بلبنان سنة 2006، يخطط الشباب للسفر مسافة 2500 كيلومتر على مدار 3 أيام، لكن تواجههم العديد من العراقيل، فتضفي على مغامرتهم لحظات من السعادة، في أثناء مواجهتهم العديد من التحديات خلال الرحلة، عبر المنطقة العربية.



ويشهد الفيلم تعاونا بين فريق من كبار صناع السينما العربية، فهو من تأليف محمد حفظي، بمشاركة أشرف حمدي وروني خليل، وذلك عن قصة السينمائي الإماراتي علي مصطفى، مخرج الفيلم.