التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:54 ص , بتوقيت القاهرة

احذري 8 أشياء خلال الحمل.. حفاظا على حياتك

نتيجة لنقص الثقافة الطبية، تتعرض المرأة إلى مشاكل كثيرة خلال فترة الحمل، يعرضها إلى الوفاة، فحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فبانتهاء عام 2013 قضت ما يقرب من 289 ألف امرأة نحبها في أثناء الولادة.


وحسب تعريف المنظمة فإن وفيات الأمهات، هي التي تحدث خلال الحمل، أو الولادة، أو ما بعد الولادة بـ42 يوما، وتقول الدكتورة رحاب عبدالله، أخصائية أمراض النساء والتوليد، تتعرض المرأة إلى العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤدى إلى وفاتها مثل: 


الإجهاض غير المحسوب


نتيجة لعديد من العادات غير الصحيحة، مثل ممارسة أعمال زائدة كتنظيف المنزل، ممارسة الرياضة لفترة طويلة، أو تناول أدوية بدون استشارة الطبيب ما يؤدى إلى الإجهاض، وإذا لم يتم سرعة نقل المرأة إلى المستشفي فقد تحدث الوفاة.


 


تسمم الحمل


وتسبب هذه الإصابة ما يقرب من 15% من حالات الوفاة بين الأمهات الحوامل، وهى تحدث بعد الأسبوع الـ27 من الحمل،  نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وإذا لم يتم اكتشاف الإصابة سريعا فقد تؤدى بحياة الأم، وتعتبر المتابعة الدورية لدى الطبيب المختص هو الحل الأمثل لتجنب تلك الحالة.


الحمل العنقودي


لحسن الحظ أنه من الأمور النادرة، إلا أنه أخطر أنواع المشاكل التي تواجه المرأة، حيث لسبب ما يحدث خطأ فتنمو أنسجة غريبة داخل الرحم، بدلا من الجنين، ما يؤدى إلى العديد من المشاكل، وإذا لم يتم تشخيص الإصابة وحلها سريعا، من خلال إجراء سونار، وفحص للأم والجنين.



الحمل خارج الرحم


من المشاكل التى تواجه المرأة هى الحمل خارج الرحم وهى حالة خطيرة، ويمكن اكتشافها من خلال الفحص الدورى لدي الطبيب، والذي سيطرح على المرأة الخيارات المتاحة أمامها، ونصائح للتعامل السليم خلال فترة الحمل.



مشاكل الولادة


بسبب وجود مشاكل تتعلق بالجنين، كأن يكون بوضع مقلوب، أو الحبل السري ملفوف حول عنق الجنين، كبر حجم الطفل، وجود مشكلة بالمشيمة، وإذا لم يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية فقد يؤدى إلى فقدان الأم والطفل حياتهم.


نزيف ما بعد الولادة


في بعض الحالات تتعرض المرأة إلى النزيف الحاد، ما يؤدى إلى فقر الدم، وإذا لم يتم علاج تلك المشكلة سريعا، فأن الأمر قد يؤدى إلى الوفاة.


التعرض إلى التلوث


بعض المستشفيات والتى لا تهتم بالنظافة لاماكن الولادة، يمكن أن يعرض حياة الأم إلى خطر مميت، لذلك يجب اختيار المكان المناسب للولادة.


حمى النفاس


وهى تحدث بعد الولادة بفترة تتراوح ما بين 3-7 أيام، وتسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، بسبب جرثومة، وإذا لم يتم إسعاف الأم الجديد فقد تتعرض إلى مخاطر كثيرة منها الوفاة.