التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:30 ص , بتوقيت القاهرة

هل حبوب منع الحمل تسبب الاكتئاب؟

انتشرت العديد من الأقاويل حول حبوب منع الحمل ومدى تأثيرها على المرأة حيث تسبب لها الاكتئاب نظرا لأنها تحتوي على مواد تؤثر على هرمونات الجسم الطبيعية. ولكن الأبحاث والدراسات كان لها رأي أخر:


فوفقا لدراسة أجريت مؤخرا في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، أثبت أن النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية وجد لديهن مستويات أقل من أعراض الاكتئاب عن غير المستخدمات لحبوب منع الحمل.


ويقول أستاذ الغدد الصماء، سافرون وايتهيد، بمستشفى سانت جورج جنوب لندن لصحيفة "دايلي ميل"، إن معظم الأطباء على علم بأن هرمون الأستروجين يؤثر على الجهاز الحوفي في الدماغ، الذي يرتبط بالمزاج - ولكن العلماء ليسوا متأكدين من أين تأتي المزاجية، فكل ما نعرفه هو أن الهرمونات تؤثر على أدمغتنا.


ويقول استشاري أمراض النساء والولادة د.جورج يواقيم، أنه لم يثبت حتى الآن علاقة حبوب منع الحمل بالاكتئاب، فمعظم من يصبن بحالات اكتئاب بعد استخدامهن لحبوب منع الحمل هن سيدات لديهن استعداد للإصابة بالاكتئاب سواء من الأوضاع السياسية أو الاجتماعية أو العائلية، أو من مشاكل يقابلنها في حياتهن اليومية تجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.


وينصح "يواقيم" بعدم استخدام حبوب منع الحمل لمدة أكثر من سنة ونصف، وضرورة التغيير لوسيلة أخرى مثل اللولب تجنبا لأي تأثير سلبي قد يحدث.