التوقيت الجمعة، 30 سبتمبر 2022
التوقيت 02:30 م , بتوقيت القاهرة

5 أسباب تعرضك للأزمات القلبية

 القلب من الأعضاء الحيوية لجسم الإنسان، ويحتاج إلى عناية خاصة، إلى جانب التغذية الجيدة وممارسة الرياضة، إلا أن يومياتنا تتضمن بعض العادات التي تجعلنا أكثر عرضه للإصابة بالأمراض القلبية فما هي هذه العادات؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟



يقول أخصائي أمراض القلب، الدكتور علاء خيري: "ما نقوم به يوميا يؤثر على صحة القلب، ويجعل الإنسان على المدى البعيد أكثر عرضه للإصابة بالأمراض القلبية، ومن أهم العادات التي تؤثر على صحة القلب:



تناول الأطعمة الدهنية


الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة من الدهون، قد تكون أحد العوامل التي تسبب الأزمات القلبية خلال 48 ساعة، ويرجع الباحثين إلى أن الدهون تزيد من إفراز أحماض بعينها، ترفع ضغط الدم، وتسبب الأزمات القلبية.



الإفراط فى تناول الكافيين


المشروبات التي تحتوي الكافيين  مثل الشاي والقهوة، لها تأثير سلبي على ضغط الدم، إضافة إلى أنها تزيد عدد ضربات القلب، واحتمالية الإصابة بأزمة قلبية.


انخفاض درجات الحرارة


خلال فصل الشتاء ومع انخفاض درجة حرارة الجو والمرور بالعواصف، يتعرض الإنسان إلى الإصابة بالأزمات القلبية، ويرجع ذلك إلى انقباض الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم.



الانفعالات الزائد


ولا يشترط أن تكون الانفعالات سلبية، بل يمكن أن تكون إيجابية كالفرح الشديد، إضافة إلى أن التوتر والغضب، والحزن الشديد، جميعها تؤثر على إشارات القلب، وتسبب زيادة ضرباته، وارتفاع ضغط الدم.


العمل الشاق


القيام بعمل لفترات طويلة دون وجود راحة يسبب إجهادا كبيرا للقلب، كما أن ممارسة بعض الرياضات العنيفة يؤثر على صحة القلب، ويؤدي إلى الإصابة بالأزمات القلبية السريعة.