التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:25 ص , بتوقيت القاهرة

عام الثقافة المصري الكويتي يكرم الروائي إسماعيل فهد إسماعيل‎

قام السفير المصري بالكويت عبد الكريم سليمان، بتكريم الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل، وذلك فى إطار احتفالية نظمها المكتب الثقافى المصري بالكويت، تحت عنوان "عام الثقافة المصري الكويتي". 


وقال السفير سليمان - في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط - "إن الاحتفالية تأتي تدشين لعام الثقافة المصري الكويتي، والذي تم الاتفاق عليه خلال اللجنة المصرية - الكويتية المشتركة التي عقدت بالكويت منتصف ديسمبر الماضي، واتخذت قرارا بجعل عام 2015 عام لمصر بالكويت وللكويت بمصر، بحيث تشهد كلا البلدان خلال العام فاعليات ثقافية وفنية وتبادلا في الأنشطة والمهرجانات الإعلامية والفنية والأدبية".


وأضاف، "سليمان" فى كلمته خلال الاحتفالية، أن احتفالنا بالكاتب إسماعيل فهد إسماعيل هو احتفال بالحياة والأمل والأنتاج الذي يؤصل للمفاهيم الكبري التي تحيا بها الأمم.. فهو واحد من هؤلاء الذين أخلصوا لمشروعهم فأصبح علامة في الوعي الجمعي لأمة كاملة، حيث أصل لفن إبداعي في هذا الجزء من الوطن العربي الكبير وحمل إبداعه هموم المواطن العربي وأحلامه وطموحاته".


 وقال السفير المصرى بالكويت "إن إسماعيل فهد يحرص دائما على تأكيد انطلاق أعماله الأدبية من مصر، وكان الشاعر المصري الكبير صلاح عبد الصبور قد قام بتقديم أولى روايات الكاتب الكويتي "كانت السماء زرقاء" التي صدرت في مصر، وأشاد بها صلاح عبد الصبور كما أشاد بها العديد من النقاد في مصر آنذاك. وهو ما نعتز به كثيرا".


وتم خلال الاحتفال عقد ندوة أدبية قدم خلالها الناقد إبراهيم فرغلى قراءة نقدية لأدب إسماعيل فهد إسماعيل تحت عنوان (الأب الروحي للرواية الكويتية)، كما قدم عدد من الأدباء الكويتيين شهادتهم عن أدبه منهم الأديب حمود الشايحى، والأديبة ليلى العثمان وغيرهم. 


يذكر أن الأديب إسماعيل فهد إسماعيل كاتب وروائي كويتي من مواليد 1940، وحصل على بكالوريوس الأدب والنقد من المعهد العالي للفنون المسرحية من دولة الكويت، وعمل في مجال التدريس وإدارة الوسائل التعليمية، وأدار شركة للإنتاج الفني، وتفرغ للعمل الأدبي والكتابة منذ عام 1985 وحتى الآن.


ويعد إسماعيل فهد إسماعيل المؤسس الحقيقي لفن الرواية في الكويت، وقد حصل على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الرواية عام 1989 ثم جائزة الدولة التشجيعية في مجال الدراسات النقدية عام 2002 ثم جائزة الدولة التقديرية في عام 2004، وبلغ إنتاجه الأدبي 29 رواية آخرها رواية "طيور التاجي" فى عام 2014.