التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 08:59 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة: نوم القيلولة يساعد أطفالك على النمو العقلي

ذكرت دراسة جديدة أن النوم الخفيف أو الإغفاءات المتكررة على مدار اليوم تساعد الأطفال على الاحتفاظ بمعظم ما تعلموه، حسبما ذكر موقع "إس إم إن ويكلي".


وقالت المؤسسة الوطنية للنوم إن الأطفال الرضع في المرحلة العمرية بين 3 و11 شهر، ينامون بين مرة واحدة و4 مرات، في أثناء النهار، فيما تقول الطبيبة جين هيربرت، من جامعة شيفيلد البريطانية، التي تدرس أنماط النوم لدى الرضع وعلاقتها بمهارات التعلم، بالتعاون مع جامعة بوخوم الألمانية، "حتى وقتنا هذا يظن الناس أن أفضل وقت يتعلم فيه الأطفال هو عندما يكونوا مستيقظين، ولكن التجارب التي أجريناها، أكدت أن الأنشطة التي ينخرطون فيها قبل لحظات من الإغفاء يتذكرونها بصورة أفضل.


وزارت هيربرت، مع فريق من الباحثين، منازل أطفال رضع في الفترة التي يستعدون فيها للنوم، أو الفترة التي تليها مباشرة، حيث عمد الباحثون إلى ممارسة لعبة بسيطة مع الأطفال وعادوا بعدها في اليوم التالي ليلعبوا معهم نفس اللعبة، فلاحظوا ارتفاع استجابة الأطفال للعب.


وأشارت الدراسة إلى أن الرضع الذين ينالوا قسطا من النوم الخفيف لمدة 30 دقيقة يتمتعون بذاكرة أفضل من الأطفال الذين لا ينامون القيلولة، حيث عجز هؤلاء الأطفال عن تذكر كيفية ممارسة اللعبة التي لعبها معهم الباحثون، بعد أسبوع من التوقف عن ممارستها.