التوقيت الأحد، 15 سبتمبر 2019
التوقيت 10:06 ص , بتوقيت القاهرة

لسدّ جوعك.. لا تتناول هذه الأكلات في الشتاء

هل تشعر بالجوع بعد تناول الطعام؟ ربما كان النظام الغذائي أو ما تتناوله هو السبب فى هذا الشعور، الذي يزداد سوءا خلال فترة الشتاء.


وسببب شعورنا بالجوع كثرا في الشتاء، انخفاض درجة حرارة الجو، وشعور الإنسان بالبرودة، ما يتسبب في احتياج الجسم للمزيد من الطاقة التي يستمدها من الطعام.


تلعب الأنظمة الغذائية التى نتبعها دورا مهما فى فتح شهية الإنسان. ويقول الدكتور هانى عبد الله استشارى التغذية العلاجية، بعض الأطعمة تسبب الشعور الجوع، خاصة تلك التى تساعد على إفراز الأنسولين مثل اللبان الذي يؤدي  تناوله لفترات طويلة لزيادة إفراز اللعاب وأحماض المعدة بسبب المضغ الشديد، ما يخدع العقل بوجود طعام، ويسبب الإحساس بالجوع.


المعجنات والمخبوزات


وخاصة المصنوعة من الدقيق الأبيض والسكر، لإنها تساعد على إنتاج الأنسولين وتسبب الشعور بالجوع، كما أنها لا تحتوى على أي مغذيات.


لذلك ينصح باستبدال تلك الأطعمة بالخبز الذي يحتوي على الردة، والدقيق الأسمر وخاصة الخبز البلدي.


الرقائق الحلوة


تلك الرقائق التى يتم تناولها صباحا، وتحتوى ألوان صناعية، وكميات كبيرة من السكر تسبب الشعور بالجوع سريعا، فضلا عن أثارها السلبية على صحة الإنسان.


ويفضل استبدالها بالشوفان.


المشروبات الغازية الدايت


على الرغم من أنه يروج لها على أنها قليلة السكر أو لا تحتوي عليه من الأساس، إلا أنها تحتوي على محليات صناعية تسبب فتح الشهية، على عكس المشروبات العادية والتى تحتوى على سكر يسد الشهية،


مثل البطاطس المقلية، الأرز، جميعها من الأطعمة التى تحتوى على كربوهيدرات معقدة وتناولها يسبب الشعور بالجوع سريعا، بالإضافة إلى أنها تحتوى على سعرات حرارية أكثر.


اللحوم المصنعة


مثل الهامبورجر، الوجبات الجاهزة والسريعة، فتلك الأطعمة تحتوي على نسب كبيرة من المواد الصناعية والسكر والتى تسبب الرغبة في تناول الطعام.