التوقيت الأحد، 31 مايو 2020
التوقيت 08:49 م , بتوقيت القاهرة

ماذا تعني Memes على فيس بوك؟

قد تكون أحد الذين قاموا بمشاركة إحدى تلك الصور التي تعرف بالـMemes، لكن ماذا تعني؟ وكيف انتشرت هكذا حتى صارت جزء من الثقافة الشعبية المعتادة على مواقع التواصل الاجتماعي.


في اللغة يتم تعريف الـMemes كنمط من التفكير السائد بصورة متكررة، لدرجة أنه يعيد انتاج نفسه بنفسه، خالقا ظاهرة ثقافية شريعة الانتشار، ومن هنا جاء الاسم المتداول على فيس بوك.


في هذا التقرير نستعرض أشهر صور الـMeme ونحاول وضع تعريف لها


 


هناك دوما طرف خيط يمكن أن تجذبه ولا نعلم إلي أين سيقودك، وطرف الخيط هنا هو صورة  التقطها مصور الطبيعة "جون وايت" للبومة الثلجية وقام بنشرها علي الإنترنت في 17 فبراير 2001، وبالطبع أثارت صورة البومة  البعض، فقرر أحدهم وضع لمسته الخاصة علي الصورة، التي تحولت إلي أشهر تعليقات الدردشة  والمنتديات، لذا يمكن اعتبار بومة "جون" أو "O RLY" هي بداية ذلك الشيء الذي سنتفق هنا علي تسميته بالتعليقات المصورة. وهو ما يعني صورة تغني عن كتابة تعليق وتتضمن السخرية من أمر ما.


 


أووه.. حقا؟


Orly.jpg


كاستجابة لحاجة شعبية في اختزال اللغة، تم استخدام بومة "جون وايت" دون إذن منه  في التعبيرعن أمر مشكوك في صحته، وقد بدأ استخدامها في أغسطس 2013، حسب إشارة موسوعة "ويكيبديا"، وكان ذلك بالمنتدى الكوميدي الذي تأسس عام 1999 Something Awfull أو "شيء ما فظيع".


 


ALBINO RLY 


aLbino.jpg


لا نعلم علي وجه الدقة متي بدأ استخدام تلك الصورة، خاصة مع العبث الواضح بصورة "وايت" الأصلية، لكنها أحد الميمات التي انتشرت منذ 2004 ولا زال البعض يستخدمه.


 


W32/Hoots-A


w32.PNG


 


ومع الانتشار السريع لتلك التعليقات المصورة وشبيهاتها، تم استغلالها في 2006 في نشر فيروس "W32/Hoots-A"، الذي أصاب عددا كبيرا من أجهزة الويندوز ذلك العام، وقد أعلن المتحدث باسم شركة سوفوس المتخصصة في أنظمة الحماية، وجود برمجة خبيثة داخل صورة "O RLY".


 


Egyptian Memes


 


10392502_474534682687619_7292659624996791510_n.jpg


 


بفضل مواقع التواصل الاجتماعي، صارت للتعليقات المصورة مجتمع خاص ينتجها ويتابعها، وفي مصر هناك صفحة Egyptian Memes الشهيرة، والتي تحظي بتأييد أكثر من 97 ألف متابع، تنتج العديد من الميمات التي تعلق من خلالها علي كافة الأحداث سواء سياسية أو اجتماعية وتسخر من كل شيء.