التوقيت الأحد، 27 نوفمبر 2022
التوقيت 04:45 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تتعامل مع طفلك "الزنان"

كثرة طلبات الاطفال والإلحاح بصفة مستمرة يصيب الأباء بالضجر والتوتر الشديد، ولكن يجب عليك أن تفرق بين الإلحاح وكثرة الطلبات والاستفسارات والتساؤل عن أشياء يجب عليك أن تعطى لطفلك الاجابة المنطقية عنها.


وتقدم لك الدكتورة منى ربيع من خلال كتاب سيكولوجية الطفل كيفية التعامل مع الطفل الزنان.


لا تجعل كلمة "لا" للرفض


حين يلح الطفل على أمر ما وأنت لا توافق عليه لا تكثر من استخدام كلمة لا، ولكن حاول أن تذكر سبب الرفض كمثال "لا يوجد لدى وقت" أو "سوف ننتظر ونري" وكلها كلمات تجعل طفلك ينتظر ولا يشعر بالرفض القاطع ويحاول أن يرى النتائج.


المناقشة


دائما الطفل يرغب فى أشياء قد يراها مفيدة وممتعة، ولا يدرك خطورتها وسبب منعها، على سبيل المثال، أكل المثلجات فى الشتاء القارص، أو الرغبة فى اللعب وسط الأمطار كنوع من اللهو، فيجب عليك أن تناقش الطفل وتشرح له بهدوء الضرر الناتج عن هذه الرغبات.


اشرك طفلك فى المهام الصغيرة


لا مانع من مشاركة طفلك فى إسناد بعض المهام له ليشعر بالمسؤولية، ويدرك بعض الأسباب بعينه التى تمنعه عن بعض احتياجاته، كما يضيف له مزيدا من الخبرات الحياتية التى تشكل شخصيته.


كرري الإجابة


بعد محاولات الاقناع والشرح والتفسير واستمرار طفلك فى الإلحاح، كررى الإجابة السابقة مرات ومرات بدون استفزاز الطفل، حتى لا تثيري غضبه، فقط بهدوء قولي" لقد أخبرتك سابقا بعدم فعل الشيء"


لا تعدل عن رأيك


يحاول بعض الأباء أن يوفروا على أنفسهم المناقشات، بالاستجابة لطلبات الطفل اللحوح، ويراها أشياء بسيطة ننصح بعدم اعتماد هذه الطريقة فى التعامل مع الطفل، وذلك لأنه سوف يتخذها طريقة لتلبية كل رغباته.