التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:23 م , بتوقيت القاهرة

أشياء يجب أن تعرفيها عن حبوب منع الحمل

وفقا لصندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، فقد أظهر مسح صحي وديموجرافي لمصر في عام 2008، أن الكثير من النساء المصريات ينجبن عدداً أكبر من العدد المرغوب فيه، ولو كان الأمر بيد المرأة المصرية في تقرير العدد المرغوب من الأطفال فسينخفض معدل الخصوبة الكلي من 3,0 مولود إلى 2,4 مولود لكل امرأة.


طرق منع الحمل المختلفة تعمل بطرق مختلفة جدا، ويمكن تقسيمها على النحو التالي..


الحاجز: يعمل هذا الأسلوب عن طريق منع الحيوانات المنوية بدنيا من الوصول إلى البويضة، ويشمل الواقي الذكري.


الهرمونات: بشكل عام، وسائل منع الحمل الهرمونية تعمل عن طريق إطلاق هرمون الاستروجين والبروجستين في الجسم، ومنع المبيض من إطلاق البويضة، بالإضافة إلى تكوين مخاط عنق الرحم، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية دخول الرحم.


قاتل الحبوب المنوية: هذه الطريقة تتضمن موادا كيميائية تقتل أو تعطل الحيوانات المنوية بحيث لا يمكنها أن تسبب الحمل.


 اللولب: هي عصا مصنوعة من البلاستيك على شكل حرف T مع سلسلة معلقة في نهايتها، ويتم وضع اللولب داخل الرحم، ويمنع الحيوانات المنوية من الاندماج مع البويضة.


تنظيم الأسرة الطبيعي: في هذه الطريقة، تستخدم المرأة تقنيات مختلفة لتحديد قدرتها على الإنجاب عن طريق تجنب العلاقة الحميمة الجنسية.


ولكن يجب أولا معرفة بعض المعلومات عن وسائل منع الحمل قبل البدء في استخدامها.


التأثير على الرغبة الجنسية: يمكن لحبوب منع الحمل أن تؤثر على الرغبة الجنسية لدى بعض النساء، وقد نشرت صحيفة "الطب الجنسي" أنه في حين شهدت بعض النساء انخفاضا في الدافع الجنسي، فقد رأت أخريات زيادة في الرغبة، وذكرت أخريات عدم الشعور بأي تغيير.


خطر سرطان عنق الرحم: يمكن لحبوب منع الحمل أن تزيد من خطر سرطان عنق الرحم، ففي عام 2011 نشرت صحيفة أمراض النساء وأمراض الغدد الصماء أنه عندما تم مراجعة 28 دراسة وجد أن الخطر النسبي لسرطان عنق الرحم زاد بين النساء اللاتي استخدمن حبوب منع الحمل لفترات طويلة، وذلك بالمقارنة مع النساء اللاتي لم يسبق لهن استخدام حبوب منع الحمل.


اللولب وسيلة آمنة ولكن:


اللولب هو الشكل الأكثر شعبية من طرق تحديد النسل، وفقا لموقع LiveStrong فإن هناك ما يقرب من 150 مليون امرأة تستخدمه في جميع أنحاء العالم، يمكنك الاحتفاظ باللولب لمدة تصل إلى 10 سنوات، ولكن يمكن أن يؤدي إلى نزيف حاد وتشنج لدى بعض النساء.


مشكلة عدم الاتساق:


عدم المتابعة في استخدام حبوب منع الحمل تؤدي إلى الحمل غير المقصود.


الحذر عند استخدام أدوية أخرى:


بعض الأدوية لا تختلط مع الآخرين، وذلك ينطبق على أدوية منع الحمل، خاصة التي تحتوي على الهرمونات، لذلك يجب أن تخبري طبيبك إذا كنت تستخدمين أي أدوية أخرى قبل وصفه لحبوب منع الحمل لك.