التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:16 م , بتوقيت القاهرة

4 طرق منزلية لوقف نزيف اللثة

نزيف اللثة من المشاكل التى يعاني منها الكثيرون، قد يحدث نتيجة للعديد من العوامل، منها عدم الاهتمام بنظافة الأسنان، أو سوء التغذية، مما يجعل اللثة ضعيفة تنزف لأقل الخبطات، وقد يكون نزيف الأسنان إحدى العلامات المرضية، كما يوضح الدكتور أحمد رضوان استشاري طب وجراحة الأسنان، التدخين أحد العوامل التي تساعد على إضعاف اللثة، وجعلها رقيقة تنزف سريعا.


وأضاف رضوان أما إذا كنت تعاني من نزيف متكرر باللثة بدون سبب واضح فيجب استشارة الطبيب فورا، ويكمن السر وراء النزيف الأسنان سريعا إلى نقص فيتامينات، مثل فيتامين ج، وفيتامين د بالجسم، لذلك ينصح بالحرص على تناول نظام غذائي غني بهذه العناصر الهامة.


وعن أهم الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها لوقف نزيف اللثة لحين الذهاب إلى طبيب الأسنان، يقول رضوان يجب أولا التأكد من غسل الفم جيدا، ثم استخدام إحدي هذه الطرق ..


  • الليمون

يمكن استخدام قطرات الليمون مع الملح، مع تفريش الفم أو المكان الذي ينزف، وسيساعد هذا الخليط على وقف النزيف سريعا.


  • الغرغرة الماء بالملح

من أقدم وصفات الجدات، يمكن إضافة ملعقة ملح كبيرة وإذابتها في نصف كوب من الماء مع المضمضة بها، ويعمل الملح على تقليل الالتهاب وآلام اللثة ووقف النزيف.


  • العسل

بعد غسل الفم والأسنان، يمكن تدليك مكان النزيف باستخدام العسل، والذي سيعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقليل الألم والنزيف، ولكن يجب الحرص على أن العسل قد يسبب تسوس الأسنان، لذلك ينصح بالتقليل منه.


  • زيت الزيتون

له خواص تساعد على تخثر الدم، لذلك ينصح بدهن المنطقة التي تنزف من اللثة بهذا الزيت، مع التدليك لفترات تتراوح من 2-3 دقائق.