التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:55 ص , بتوقيت القاهرة

أخصائية تغذية تنصح الأسرة الخليجية بتناول البروتين النباتي

"شنو غداكم باچر" سؤال المرأة الخليجية الدائم، لتتضمن الإجابة قائمة من اللحوم والأرز وبعض الخضراوات، بينما تفتقر وجباتهم لجزء مهم من الفيتامينات والبروتينات والمعادن، حسبما أكدت أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة وجدان مطر الشمري.


حيث تعتمد مائدة الغداء الخليجية على البروتين الحيواني، وتفتقر للبقوليات بأنواعها المختلفة في الوجبات الغذائية الثلاث، سواء الفول، الفاصوليا البيضاء، اللوبيا، الفاصوليا الحمراء، الصويا.


البقوليات وكبار السن
ئتعد البقوليات من أقل الوجبات الغذائية التي يمكن تقديمها لكبار السن، لاحتوائها على نسب عالية من البروتينات والألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم عملية الهضم وتقوية العضلات في الوقت الذي ينصح فيه بتقليل تناول اللحوم الحمراء والاعتماد أكثر على الأسماك والفواكه والخضراوات.


البقوليات والدايت


تناول وجبة إفطار مكونة من البقوليات مثل الفول المدمس، مع الخبز الأسمر والسلطة الخضراء، يعد الاختيار الأمثل للراغبين في إنقاص الوزن، لاحتوائها على الألياف الغذائية المساعدة على الشبع لفترات طويلة، وتساعد في تنظيم عملية الحرق، كما أن البروتينات النباتية تساعد في ضبط الكوليسترول.


البقوليات ومرضى الكلى
يحتاج مرضى الكلى لنسب محدودة من البروتينات، وتعد البقوليات أفضل مصدر لهذه العناصر الغذائية المتكاملة سهلة الهضم حتى لا تتسبب في إجهاد الكليتين.