التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 07:19 م , بتوقيت القاهرة

الخميس.. العرض الأول لفيلم "تلك الإسكندرية"

تستضيف قاعة المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، العرض الأول لفيلم "تلك الإسكندرية"، للمخرج شريف فتحي سالم، يوم الخميس الموافق 15 من يناير، في تمام السابعة مساء، ويحضر العرض أبطال الفيلم وفريق العمل والمخرج، ومدته 80 دقيقة، ناطق بالعربية، ومترجم للإنجليزية.


 يتناول الفيلم تاريخ مدينة الإسكندرية خلال سنوات ازدهارها في النصف الأول من القرن العشرين، حيث كانت مركزا عالميا للمعرفة ونموذجا للمدينة متعددة الثقافات، وأرض الثراء التي ولد فيها فن السينما بالشرق، والتي أنجبت شعراء وكتابا، وكانت محط أنظار الفنانين العالميين البارزين، ما جعل لها لاحقا مكانة عالمية مهمة. 



ويستعرض "تلك الإسكندرية" تاريخ المدينة من خلال قصص سبعة أشخاص ينتمون إلى جنسيات وأديان وطبقات اجتماعية مختلفة، بينهم "يوناني، إيطالي، أرمني، شامي، ومصري"، ويجمعهم عامل واحد، أنهم سكندريون، ويحتوي الفيلم أيضا على لقاءات مع ثلاثة باحثين سكندريين بارزين.


يذكر أن شريف فتحي سالم مخرج ومنتج أفلام تسجيلية، وعضو الشبكة الأوروبية للفيلم التسجيلي والجمعية العربية للأفلام الوثائقية. وقد حصل سالم على شهادتي بكالوريوس، الأولى في الهندسة المعمارية عام 1990، والثانية في الإخراج السينمائي عام 1994، شارك عمله التسجيلي الأول "قصر من طين" في عدة مهرجانات دولية، وفاز بجائزتين.

وأسس سالم شركة إنتاج الأفلام SPOT1.tv عام 2005، كما كتب سيناريو وأنتج وأخرج العديد من الأفلام التسجيلية، منها: "تلك الإسكندرية"، "طليان مصر"، "آثار مسلمي صقلية"، "الإيطاليون الجدد"، و"مهاجرون سوريون".