التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:33 ص , بتوقيت القاهرة

الإستينسل.. لتغيير ديكور بيتك فى وقت قياسي

الستينسل "Stencil" هو فن يعتمد على تفريغ تصميم بشكل معين على ورق من البلاستيك المقوى " يشبه ورق الأشعة" واسمه الدارج "أصطامبة"  وتتعدد أشكال وتصميمات الإستينسل ومقاساته.


وعن طريق الإستينسل يمكن أن نتمكن من تغيير شكل الغرفة فى بضع ساعات، وبتكلفة بسيطة جداً، تغيير الغرفة يكون عن طريق رسم لوحات جميله على الحائط أو الأسقف أو الأرضيات وأيضاً على قطع الأثاث.



  • في غرفة الطفل مثلاً يمكن أن نقوم باختيار شخصية كرتونية محببه للطفل، ونقوم بتفريغها بأنفسنا على شريحة من البلاستيك، ومن ثم يصبح لدينا شريحة أستينسل جاهزة للتلوين على الحائط، أيضا يمكننا شراء شريحة أستينسل جاهزة مفرغة بالتصميم أو الشكل المطلوب، ونختار ألوان الطلاء المناسبة للغرفة، ومع ملء الأشكال المفرغة بشريحة الإستينسل، بعد ذلك سنحصل على حائط بشكل جديد به نقوشات ورسومات ملونه تضفى جواً من البهجه على المكان.


 


 



 


 


  • الأشكال الهندسية مثل الدائرة والمثلث والمربع، يمكن توزيعها على حائط ما بصورة منظمة أو عشوائية حسب الطلب، وحسب المزاج الشخصي، ويمكن طلاء تلك الأشكال بألوان عادية أو ألوان فضية أو برونزية أو ذهبية.


 


 



 


  • أما إذا أردتم أن تحولوا الحائط بالكامل أو جزء منه إلى لوحة فنية مليئة بالزخارف والموتيفات، فعليكم أن تختاروا التصميم والزخارف، ومن ثم البدء فى لصق شرائح الإستينسل وطلاء الفراغات بالألوان، شرط أن يكون لون الطلاء المستخدم فى ملء الفراغات متناسق ومتناغم مع ألوان الغرفة، وبعد جفاف الطلاء نقوم بفك شريحة الإستينسل وتكرار الأمر فى مسطح الحائط بالكامل، وستكون النتيجة مبهرة ومن صنع أيديكم.


 


 



 


  • يمكن استخدام الأستينسل فى تجميل وتزيين الأرضيات الخشبية بالنقوشات المطلوبة، ويجب سؤال البائع عن نوعية الطلاء المناسبه للأخشاب.


 


 



 


  • يمكن إحياء قطعة أثاث قديمة عن طريق تلوين أجزاء منها بشرائح الأستينسل واختيار النقوشات الملائمة وبالطبع الألوان الملائمة.


 



 


  • الأسقف لها نصيب من فن الأستينسل، خاصة تلك المنطقة المحيطة بالنجف، فمن الممكن أن تصبح لوحه فنية مبهرة خاصة مع استخدام عدة ألوان فى التصميم.


 


 



 


  • زجاج الشبابيك سوف يصبح لوحة فنية إذا تم تلوين تصميم معين على الزجاج الشفاف، يمكن أيضا أن يكون النقش بالألوان بديلا عن الستارة.


 


 


 


كل تلك الأفكار لن تأخذ منكم وقت كبير، وتكلفتها بسيطه جدا، مع وجود ميزة حرية الإبداع والتصميم وفقا للمزاج.


وأخيرا أوصيكم بالجرأة المحسوبه فنتيجتها مضمونه ومفاجأه للجميع.