التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:42 ص , بتوقيت القاهرة

داعية سعودي يفتي: رجل الثلج حرام شرعا

فتوى جديدة أصدرها أحد رجال الدين البارزين في المملكة العربية السعودية تحرم بناء تماثيل الثلج، بحسب ما ذكرت صحيفة "تيليجراف" البريطانية، مؤكدا أن مثل هذه الممارسات تعد غير مقبولة داخل المملكة، لتعارضها مع القيم والتعاليم الإسلامية.


وقال الداعية السعودي، محمد صالح المنجد، أنه لا ينبغي أن يصنع مسلمو المملكة تماثيل "سنومان" أو أي تماثيل أخرى سواء كانت لحيوانات أو غير ذلك من الثلج، إلا أنه أكد أنه من الجائز استخدام الثلج في صناعة نماذج للسفن أو الفاكهة أو المباني.


وأوضح المنجد أنه لا يجوز دينيا صنع أي تماثيل لإنسان أو حيوان أو أي كائن له روح، إلا أنه يمكنهم عمل نماذج مصغرة للأشجار والمباني والسفن، باعتبارها أشياء لا روح لها.


وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الحكومة السعودية لم تدل بأي تعليقات حول هذه الفتوى، كما أنه لم يتم وضع أي مدى زمني لتطبيق تلك الفتوى حتى الآن، إلا أن ردود الأفعال تباينت بصورة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.


ويقول أحد المدونين إن استخدام الثلج في صناعة التماثيل ليس له جذور في الثقافة السعودية، إلا أن من يفعلون ذلك يبدو أنهم مفتونون بالعادات والتقاليد الغربية، مضيفا أنه ينبغي أن "نحاكي الغرب في اختراعاته وتقدمه العلمي والتكنلوجي، وليس في ثقافته وعاداته."


في حين انتقد آخر الفتوى، معتبرا أنه لا قيمة لها في ظل ندرة الثلوج في السعودية، وقال "الثلوج لدينا في المملكة لأيام عابرة، وربما لساعات قليلة، إلا أن هناك دائما من يسعى لإفساد فرحتنا، يبدو أن الشيء الوحيد المتبقي لنا هو الجلوس لشرب القهوة."