التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 06:17 م , بتوقيت القاهرة

3 أدباء مصريين في القائمة الطويلة لجائزة "البوكر"

أعلنت صباح اليوم الإثنين، القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2015، والمعروفة باسم جائزة "البوكر".


واشتملت القائمة على 16 رواية صدرت خلال الاثني عشر شهرا الماضية، واختيرت من بين 180 رواية ينتمي كُتَّابها إلى 15 دولة عربية.


كتّاب القائمة الطويلة لعام 2015 ينتمون إلى تسع بلدان، بينهم ثلاثة من مصر وثلاثة من لبنان.


ومن مصر، ترشحت رواية "جرافيت" لهشام الخشن عن الدار العربية للكتاب، ورواية "انحراف حاد" لأشرف الخمايسي عن الدار المصرية اللبنانية، والتي ترشحت أيضا لجائزة الشيخ زايد قبل عدة أشهر، ورواية "بحجم حبة عنب" للروائية منى الشيمي عن دار الحضارة، إضافة إلى رواية "شوق الدرويش" للروائي السوداني حمّور زيادة عن دار "العين" المصرية، والتي سبق وفازت بجائزة نجيب محفوظ للرواية الشهر الماضي.


يذكر أن الروائي أشرف الخمايسي أثار الجدل مؤخرا، بعد أن أطلق على نفسه لقب "إله السرد"، كما أثار عاصفة من الهجوم الشديد على بعض الروائيين الشباب بسبب انتقاداته اللاذعة، كما انتقد الخمايسي الكتابة النسائية وقال: "لا أحب ما تكتبه المرأة، ولا أجد اختلافا كبيرا فيما تكتبه، بعكس ما يكتبه الرجل، متنوع، وعميق، ومختلف".


وأضاف الخمايسي: "المرأة على مقاهينا الثقافية تنكت مبسم "الشيشة" بين شفتيها، وتبقبق بالدخان من منخاريها، وفمها، مثل مدخنة "قطار" عتيق، وتظن أنها بهذه البقبقة قد صارت الشاعرة الكبيرة، أو الروائية المعروفة، وأن الثقافة تخر منها خرا".