التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:50 ص , بتوقيت القاهرة

"الشيخ زايد" تعلن القائمة الطويلة لـ"الثقافة العربية في اللغات الأخرى"

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لعناوين الكتب المرشحة، والخاصة بفرع الثقافة العربية في اللغات الأخرى، في دورتها التاسعة، وذلك بعد انتهاء جلسات لجنة القراءة والفرز التي نظرت في الترشيحات، وأحالتها إلى لجان التحكيم المتخصِّصة التي بدأت أعمالها لانتقاء الفائزين.


ويشمل فرع الثقافة العربية في اللغات الأخرى جميع المؤلفات الصادرة باللغات الأخرى عن الحضارة العربية وثقافتها، بما فيها العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب بمختلف حقولها ومراحل تطوُّرها عبر التاريخ. وقد بلغ عدد الترشيحات الكلي هذا العام - بعد استبعاد ما لم يستوف الشروط العامة - عشرة أعمال في المجمل، توزّعت بواقع ثلاثة عناوين باللغة الاسبانية، وستة عناوين باللغة الانجليزية، وعنوان واحد باللغة اليابانية.


واشتملت الترشيحات باللغة الإسبانية على كتاب "قراءة الحمراء"، للمؤلف خوسي ميغيل بويرتا فيلتشيث، من منشورات تحرير قصر الحمراء وجينيرال لايف 2011، وكتاب "المترجمون من العربية في الدولة الإسبانية: منذ الحماية وحتى أيامنا هذه"، من تأليف أرياس توريس وفرياس غارثيا، ومن منشورات بيللا تيرّا 2012، وكتاب "نظريات عن الحب في الثقافة العربية في القرون الوسطى"، للمؤلف إميليو تورنيرو، ومنشورات دار سيرويلا 2014.


أما الترشيحات باللغة الإنجليزية فضمت ستة عناوين هي : كتاب "قراءة داروين في الفكر العربي 1860- 1950"، للمؤلفة مروى الشاكري، ومنشورات مطبعة جامعة شيكاغو 2013، وكتاب "الآخر (الأوروبي) في الأدب والثقافة العربية في العصور الوسطى"، للمؤلف نزار هرمز، ومن منشورات بيلغراف ماكميلان نيويورك 2012، وكتاب "النهضة العربية وعملية تكوين الحركة الفكرية والإنسانية"، للمؤلف عبدالرزاق باتيل، ومن منشورات مطبعة جامعة أدنبرة 2013، و كتاب "الجاحظ: في مديح الكتب"، من تأليف البروفيسور مونتغمري جيمز، ومن منشورات جامعة أدنبرة 2013، وكتاب "المخطوطة الكونية: الهندسة المقدسة وفن الخط العربي"، من تأليف أحمد مصطفى وستيفان سبيرل، ومن منشورات إينير تراديشينز 2014، وكتاب "الأديان القديمة، والسياسة الحديثة: الحالة الإسلامية في منظور مقارن"، للمؤلف مايكل كوك، جامعة برنستون 2014.


وقد تمثّلت المشاركة اليابانية بعنوان واحد هو كتاب "أثر الليلة العربية على الثقافة اليابانية"، من تأليف سوجيتا هايديياكي، ومنشورات إيوانامي شوتن 2012.


وستخضع الأعمال المرشحة في هذه القائمة لتقييم لجان التحكيم التي شكلتها الجائزة، وتضمّ نخبة من المختصين في حقل الثقافة العربية بجميع اللغات المتقدّمة في هذه الدورة، لاختيار الأعمال المرشَّحة في قائمة قصيرة سوف تعلن لاحقا.