التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:00 ص , بتوقيت القاهرة

عن الكتابة وهركول وأشياء أخرى.. في سيرة أجاثا كريستي

أجاثا كريستي واحدة من أهم كتاب الرواية البوليسية الإنجليزية في القرن الماضي، كتبت 66 رواية بوليسية بالإضافة إلى 14 مجموعة قصصية، تربعت بهم على عرش أدب الجريمة في إنجلترا والعالم على مدى نصف قرن.


لكن على الرغم من هذا، فهناك الكثير مما لا تعرفه عن أجاثا كريستي


حسنا، لم تمتلك كريستي مكتبا في منزلها، فقد كانت لديها عادة غريبة في الكتابة، فعلى سبيل المثال، كتبت كريستي روايتها "جريمة في قطار الشرق السريع" في غرفة فندق، وكانت تستخدم كاتبا تملي عليه كلماتها ليطبعها على الورق، وكانت عملية الكتابة عند كريستي مضطربة، فمرة كانت تكتب في المطبخ، ومرة في غرفة نومها، وكانت تكتب لفترات طويلة قبل أن تحدد تفاصيل القصة التي تكتبها.



ولكن بخلاف عملية الكتابة، فإن شخصية المحقق هركول بوارو، التي خلقتها كريستي أول مرة في روايتها "القضية الغامضة في ستايلز"، عام 1920، تعد ثاني أشهر شخصية لمحقق في تاريخ الأدب البوليسي بعد شارلوك هولمز، فالمحقق البلجيكي المتقاعد هركول، الذي انتقل إلى إنجلترا كان حاضرا في 39 رواية من روايات السيدة كريستي، ومنها انطلق إلى المسلسلات الإذاعية والأعمال التلفزيونية.


هركول بوارو أو هيركيل، بحسب النطق، بحسب "أعمال هرقل" 1947، جاء هذا الاسم عندما كانت أمه تتحدث مع أم شارلوك هولمز، وظهر هركول بوارو في أول رواياتها، وظل مرافقا لأجاثا كريستي طيلة رحلتها مع الخيال البوليسي، ورسمت كريستي شخصية بوارو بدقة عبر رواياتها، لدرجة تسمح بتتبع تفاصيل حياتية خاصة عن الشخصية، وكان هركول بوارو في كثير من الأحيان ينتقد أسلوب المحقق شارلوك هولمز في حل القضايا.



جرائم أجاثا كريستي على أرض الواقع


ولكن بخلاف بوارو، فإن كريستي من أكثر الكتاب الذين مارسوا القتل، وهو قتل شخصيات خيالية بالطبع، وبرغم أن قصصها كلها تدور حول الجرائم الغامضة، إلا أن لها رواية وحيدة تختلف عن سائر أعمالها.


ففي روايتها "الحصان الأشهب"، الصادرة عام 1961، والتي تعتبر من الروايات القليلة التي لم تظهر فيها شخصية بوارو كمحقق، كانت عمليات القتل تتم باستخدام سم يسبب صعوبة في التنفس، وفقدان الشعور، والإغماء، ثم الموت، وكانت المادة المستخدمة تدعى كبريتات الثاليوم، بالطبع في الرواية استطاع المحقق ليجوين القبض على القاتل، ولكن الواقع كان له رأي آخر.


وبعد أكثر من 10 سنوات على نشر كريستي لروايتها، اكتشفت إحدى معجباتها في أمريكا اللاتينية، بعض أعراض التسمم بكبريتات الثاليوم على صديقتها بالصدفة، ولما كانت قد قرأت رواية "الحصان الأشهب" فقد تتبعت الأمر، واكتشفت أن زوج صديقتها يقتلها ببطء، فأبلغت الشرطة وأنقذت صديقتها في الوقت المناسب.



أجاثا كريستي تكتب نفسها


في سبع روايات للسيدة كريستي، ظهرت شخصية أريادني أوليفر، صديقة هركول بوارو التي تساعده في حل قضاياه، ولكن تعد هذه الشخصية إعادة تمثيل فكاهي لشخصية أجاثا الحقيقية، فكلتاهما تحبان الأشياء نفسها، وتكرهان الظهور وتسليط الضوء عليهما، وشرب الكحوليات، بالإضافة إلى حب التفاح الشديد الذي اشتهرت به كريستي، والأهم من ذلك أن كريستي لم تذكر شيئا عن زوج أريادني، فقد كانت تمر بمشاكل كثيرة مع زوجها أدت في النهاية إلى انفصالها عنه.