التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:10 م , بتوقيت القاهرة

10 علامات تدل على إدمانك للإنترنت

يعاني كثيرون من مشكلة عدم القدرة على التحكم في الوقت بسبب الإنترنت، وعلى الأخص مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من أن هذه التكنولوجيا جعلتنا نتواصل بشكل أسرع، إلا أنها خلقت نوعا جديدا من الإدمان.


يجد بعض الناس صعوبة في ترك الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي، ويشير أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، عماد مجدي، إلى أن الحياة السريعة والتكنولوجيا فرضت علينا التعامل مع الإنترنت لفترات طويلة، حتى أصبح جزءا لا يتجزأ من حياتك الشخصية والعملية والعامة، وقد يصل التعلق بالتكنولوجيا إلى حد الإدمان، فالمريض قد يقضي ساعات لمجرد تصفح المواقع، وفي النهاية يجد أنه لم يحقق أي شيء، فما هي العلامات التي تدل على إصابتك بهذا النوع من الإدمان؟


- إذا كنت تشعر بسعادة غير عادية عند تصفح المواقع التي تحبها، وتشعر أنها تغنيك عن العالم.
- قضاء الكثير من الوقت في تصفح نفس المواقع التي شاهدتها أمس، وأول أمس.
- العصبية والانفعال الشديد، إذا تحدث إليك أي شخص وأنت تتفاعل على هذه المواقع.
- التوقف عن النشاطات الاجتماعية والرياضية، والاكتفاء بالجلوس أمام الكمبيوتر أو اللاب توب لتصفح الإنترنت.
- إهمال أعمالك مقابل التصفح على الإنترنت، فإذا كان لديك موعدا ما ولم تعبأ به، بسبب رغبتك في الجلوس أمام الإنترنت، فهذا نوع من الإدمان.
- عدم الاهتمام بالمناسبات والتجمعات الأسرية، وإهمال متطلبات الأسرة، فمجرد طلب بسيط من والدتك يمنعك عن استخدام الإنترنت، يسبب لك الضيق والعصبية.
- الخوف من أن تخبر شخصا عن الوقت الحقيقي الذي تقضيه أمام المواقع الإلكترونية والإنترنت، وتبدأ في تقليل الساعات حتى لا تتعرض إلى النقد.
- الشعور بالندم، بسبب قضاء وقت طويل أمام الإنترنت بدون الاستفادة بأي معلومة جديدة.
- الشعور بالقلق والتوتر، بسبب ابتعادك عن الإنترنت لفترات قصيرة، وتجتاحك رغبة إحضار جهاز هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول معك دائما.
- إذا بدأت تعاني من اضطراب في النوم، والرغبة في السهر، وعند الاستيقاظ فإن أول ما ترغب به هو تفقد الإنترنت، فهذا دليل على أنك تعاني من مشكلة إدمان الإنترنت، وبحاجة إلى دعم.