التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:20 م , بتوقيت القاهرة

من المثقفين إلى وزير الثقافة: رجعلنا "الفن ميدان"

تحت شعار "تضامن مع الفن ميدان.. ودافع عن حقك في الشارع"، وجه منظمو فعالية "الفن ميدان" نداءً إلى وزير الثقافة، يطالبونه بالتدخل السريع لإعادة "الفن ميدان" إلى الحياة بميدان عابدين وجميع ميادين الجمهورية.


وقال المنظمون في بيانهم: "نطالب نحن الموقّعون أدناه، وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور، بصفته، بالتدخّل الفوري للسماح بعودة فعالية "الفن ميدان"، في السبت الأول من كل شهر في ميدان عابدين بالقاهرة، وفي كل ميادين المحافظات المصرية، بدون مضايقات أمنية ولا تضييق على حرية التعبير الفني".


وأوضح البيان معاناة منظمي تلك الفعالية الثقافية للحصول على تصريح باستكمالها في السبت الأول من كل شهر، خصوصا مع الجهات الأمنية.


ويمكنكم الإطلاع على البيان من خلال هذا الرابط: 


https://www.facebook.com/notes/748140188608870/


ولخص المنظمون مطالبهم في ثلاث نقاط هي: 


1. الحصول على الموافقات الأمنية غير المشروطة لإقامة الفن ميدان في ميدان عابدين، وجميع ميادين مصر، في موعده الثابت في السبت الأول من كل شهر.


2. إعلان موقف واضح رافض للتعنّت الذي تلاقيه مبادرات ثقافية وفنية مختلفة، وعلى رأسها "الفن ميدان"، من قبل الجهات الأمنية، داعما لهذه المبادرات، ومؤيدا لحرية التعبير، ورافضا لأي تدخل بهدف التقييد أو الرقابة.


3. إعلان موقف داعم لاستغلال الشوارع والميادين والمساحات العامة بشكل عام، لتقديم خدمات ثقافية مجانية تستهدف الفئات الاجتماعية والاقتصادية المتنوعة، وتصل إليهم في أماكن وجودهم، وذلك من خلال المساعدة في الحصول على تصريح سنوي لاستغلال أماكن عامة مفتوحة لتنفيذ فعالية "الفن ميدان" في القاهرة والمحافظات الأخرى، في السبت الأول من كل شهر، على أن يتم تجديد التصريح سنويا.


وقد وقع العديد من المثقفين وغيرهم من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على بيان منظمي الفن ميدان، وكان أبرزهم الروائي إبراهيم عبد المجيد، والشاعر أحمد حداد، والشاعر أمين حداد، وشاعر العامية ضياء الرحمن، والشاعر خليل عز الدين، والمديرة الثقافية بسمة الحسيني، والصحفي حسام بهجت، والفنان والمدير الثقافي حمدي رضا وخالد تليمة، والصحفية دعاء سلطان، والإعلامية ريم ماجد، وسلمي صباحي، والروائية سحر الموجي، والموسيقار فتحي سلامة، وغيرهم كثيرين، ولا زال عدد المتضامنين في ازدياد.