التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 02:47 م , بتوقيت القاهرة

5 أطعمة تحرمك من النوم.. تعرف عليها

يشكو الكثيرون من عدم القدرة على النوم والمعاناة من الأرق، وربما يرجع ذلك إلى النظام الغذائي غير الصحي، وتناول بعض الأطعمة التي تسبب عدم القدرة على النوم. فما نتناوله يلعب دورا كبيرا فى نظام الساعة البيولوجية للإنسان، كما يوضح الدكتور صبحي عيد استشاري التغذية العلاجية، وعلاج السمنة والنحافة، بعض الأطعمة التي نتناولها تسبب الشعور بالأرق مثل..


  • تناول الماء

ربما تكون مفاجئة صادمة لك فعلى الرغم من أهمية تناول الماء للجسم، الا أن الإفراط فى تناوله خاصة قبل النوم يسبب امتلاء المثانة، ما يؤدي إلى الرغبة في الدخول إلى الحمام عدة مرات خلال الليل، ما يحرم الإنسان من النوم، ويفقده الرغبة. لذلك ينصح بتقليل تناول الماء قبل النوم على الأقل بساعة، كما يفضل دخول الحمام قبل الخلود إلى النوم.


  • اللحوم المصنعة

مثل الهامبورجر، والسجق، وتلك الأطعمة يدخل في تكوينها الكثير من الأملاح، فضلا عن الأحماض الأمينية التي تسبب الرغبة في الاستيقاظ، وتجعل الإنسان غير قادر على النوم.


  • الأسماك المدخنة

كالرنجة، حيث إن تلك الأطعمة تحتوي على حمض أميني يطلق عليه التيرامين وهو الذي يسبب الأرق، وعدم القدرة على النوم خلال الليل. وينصح بالابتعاد عن تلك الأطعمة خلال الليل، واستبدالها بالخضروات والفاكهة الطازجة.


  • الكافيين

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، تعمل كمنبه للجهاز العصبي، وبالتالي تكون سببا في عدم الحصول على قسط من الراحة خلال النوم. كذلك بعض الأدوية تحتوي على نسب مختلفة من الكافيين، لذلك يجب عليك الانتباه عند تناول بعض الأدوية وسؤال الصيدلي والطبيب، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.


  • الصلصة الحارة

الأطعمة المسبكة، أو التي تحتوي على كميات كبيرة من الطماطم، كما أن الأطعمة الحارة تسبب مشاكل بالجهاز الهضمي، وحرقة المعدة، ما يؤدي إلى الأرق، وعدم القدرة على النوم. لذا ينصح بعدم تناول مثل تلك الأطعمة خلال الليل.