التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:52 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| ويصا: وسطية الأزهر أكذوبة

نشبت مشادة كلامية بين الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، والناشط السياسي والكاتب الصحفي الدكتور وليم ويصا، بسبب الحديث عن عدم اتسام الأزهر بالوسطية، وقال ويليام إن وسطية الأزهر مجرد أكذوبة وإشاعة مصرية.


وأضاف ويصا، خلال حواره مع الإعلامية ريهام السهلي عبر برنامج "نصف الأسبوع" على شاشة "التحرير"، متسائلاً "أين الوسطية في الأزهر؟ وكيف تخرج دار الإفتاء بجواز تهنئة المسيحين بألفاظ المسلمين فقط؟ إذن أين الوسطية فى المناهج التي تكفر المسيحين؟"


ومن جانبه، رد الشيخ رضا قائلاً "ما قاله الدكتور وليم لايمت للموضوعية بأي صلة، والأزهر مؤسسة كاملة، كما أن الفاتيكان مؤسسة، لانتحدث عنها إلا من خلال حوار متكافل يقوم على احترام جميع الأطراف، وبالتالي لن نقبل بأي حوار يقوم علي الانتقاص من أدوار المؤسسات الدينية".


وأوضح رضا حديثه قائلا "حديث ويصا يتسم بالاستعلاء الفوقي، على الأزهر، وأنا كأزهري قادر على نقد الأزهر وشيخ الأزهر، ومفتي الديار المصرية، ولكن هناك فرق بين النقد الذاتي لبناء الوطن، والانبطاح الذي أستشعره وأنت تهاجم الأزهر".


ومن جانبه، رد ويصا "اجعل لغة الحوار راقية من فضلك،  أنت الذي تنبطح، احترم نفسك"، وسادت حالة من الهرج داخل الأستديو، ما دفع الإعلامية ريهام السهلي إلى الخروج في فاصل إعلامي لتهدئة الأوضاع بين الضيوف.