التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:56 ص , بتوقيت القاهرة

منع مرض الشريان التاجي.. أبرز فوائد زيت كبد الحوت

يميل الكثيرون إلى تناول المكملات الغذائية للتعويض عما يمكن افتقاده من عناصر هامة للجسم، وزيت سمك القد أو المعروف بـ"زيت كبد الحوت" يمكن الحصول على فوائده عن طريق تناول كبد سمك القد الطازج أو عن طريق تناول المكملات الغذائية.


 هو زيت يستخدم لارتفاع الكولسترول، والدهون الثلاثية العالية، وأمراض الكلى في مرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وهشاشة العظام، والاكتئاب، وأمراض المناعة الذاتية والتي تسمى الذئبة الحمامية الجهازية (SLE)، والزرق، والتهابات الأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى)، والبعض يقوم  بوضع زيت كبد سمك القد على الجلد لتسريع التئام الجروح.


كيف يعمل؟
يحتوي زيت كبد سمك القد معينة "الأحماض الدهنية" التي تمنع الدم من التخثر بسهولة، هذه الأحماض الدهنية أيضا تقلل الألم والتورم.


وفقا لموقع WebMD   فإن الأطباء أكدوا أن الجرعات المعتدلة من زيت كبد الحوت آمنة لمعظم الناس، ولكنها يمكن أن تسبب آثارا جانبية بما في ذلك التجشؤ، وسوء التنفس، والحرقة، ونزيف الأنف، ويمكن أخذ زيت كبد سمك القد مع وجبات الطعام في كثير من الأحيان لتقليل هذه الآثار الجانبية.


أما الجرعات الكبيرة ربما تكون غير آمنة ، لأنها قد تمنع الدم من التخثر مما يزيد من فرصة حدوث نزيف، بالإضافة إلى أن الكميات الكبيرة من فيتامين A وفيتامين D مما يسبب الغثيان والبراز الرخو.


احتياطات خاصة وتحذيرات:
الحمل والرضاعة: لا تكفي المعلومات الحالية عن استخدام زيت كبد الحوت أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لذا تجنبي استخدامه.


ارتفاع ضغط الدم: زيت كبد الحوت يمكن أن يخفض ضغط الدم ولكن كن حذرا عند استخدام زيت كبد الحوت إذا كنت تأخذ أدوية لضغط الدم المرتفع.


المواد الغذائية في زيت كبد سمك القد (القيمة لكل 100 جم)


  • فيتامين A 100,000 وحدة دولية
  • فيتامين D 10,000 وحدة دولية
  • الأحماض الدهنية المشبعة - 22،608 جم
  • الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة - 46.7 جم
  • الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة - 22.5 جم


الفوائد:
زيت كبد سمك القد يخفف من أعراض التهاب المفاصل

كشفت دراسة ألمانية، شملت 43 مريضا بالتهاب المفاصل الروماتويدي تناولوا 1 غرام من زيت كبد سمك القد كل يوم لمدة 3 أشهر، ولاحظوا أن المرضى اختبروا انخفاض في شدة الألم بالمفاصل.


يساعد زيت كبد الحوت على منع مرض الشريان التاجي


الاستهلاك اليومي من زيت كبد الحوت يمكن أن يساعد على منع تصلب الشرايين التاجية


زيت كبد الحوت قد يساعد على التئام الجروح


وفقا لصحيفة الأخبار الطبية فأنه قامت دراسة  بتقييم أثر وضع مرهم زيت كبد الحوت وخلص العلماء أن التطبيق الموضعي سرع من عملية الشفاء بشكل ملحوظ.


زيت كبد سمك القد قد تساعد على تعزيز الأداء الإدراكي


يحتوي زيت كبد الحوت على كمية عالية من فيتامين D، ووفقا لـ دراسة نشرت في مجلة " جراحة المخ والأعصاب والطب النفسي"، فأنه لوحظ وجود صلة بين فيتامين D والأداء المعرفي، وخلص الباحثون إلى أن فيتامين (د) قد لعب دورا رئيسيا في الحفاظ على وظائف المخ في حالة جيدة.