التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:32 م , بتوقيت القاهرة

أشهر 7 خرافات عن مرض السكري

"السكري" من الأمراض المزمنة والمنتشرة بشدة، فحسب آخر إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية، فإن أعداد مرضى وصلت إلى 430 مليون مريض في العالم في شهر نوفمبر 2014، فيهم ما لا يقل عن 8 مليون مصري.


ويتوقع زيادة المضي إلى الضعف تقريبا فى عام 2030، مع تزايد أعداد المرضى، ونقص الثقافة الطبية يعمل على نشر العديد من المعلومات الطبية الخاطئة، وتؤكد أخصائية أمراض الغدد الصماء والسكر، مها عمران، أن هناك العديد من الخرافات المنتشرة عن مرض السكري.


السكري من النوع الثاني أقل من النوع الأول
الإصابة بالسكري، هو اضطراب يصيب البنكرياس يؤدي إلى عدم القدرة على الاستفادة من السكر بالدم، وبصرف النظر عن سبب الاضطراب، والذي يسبب النمط الأول أو الثاني، وكلاهما يشكل خطرا على حياة الإنسان يصل إلى حد الوفاة إذا لم يتم السيطرة عليه.


وهناك عدد من المعتقدات الخاطئة الخاصة بمريض السكري:
- لا يتناول الحلويات

لا يعني أن يكون المريض بالسكري، أن يمنع عن تناول طعام معين، وإنما يجب الحرص على الحصول على تغذية مناسبة وصحية، والحصول على نسبة صغيرة من الحلوى.


- يصاب بالعمى
على الرغم من أن مرضى السكري معرضون للإصابة بالعديد من المضاعفات منها انفصال الشبكية، إلا أن المتابعة الدورية والاهتمام بمستوى السكري بالدم، يحمي من الوصول إلى تلك المرحلة.


- له أطعمة خاصة
يمكن لمريض السكري تناول ما يرغب من الطعام، بشرط الاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن، وينصح بالابتعاد أو التقليل من الأطعمة الدهنية، أو الوجبات السريعة لأنها تضر الجسم.


- لا يسمح له بالقيادة
فى الحقيقة لا يعتبر مرضى السكري أكثر خطورة من الأشخاص الطبيعيين، ولا يشترط سوى أن يتحكم المريض بمستوى السكر بالدم، والالتزام بتعليمات الطبيب، ويمكن القيام بجميع الأنشطة الطبيعية منها القيادة.


- الراحة وعدم ممارسة الرياضة مفيدان له
على العكس تماما، ينصح مريض السكر بممارسة الرياضة، حتى يتم استهلاك المزيد من الجلوكوز بالدم في بناء العضلات، كما أن الرياضة تقلل من مضاعفات الإصابة بالسكري.


- لا يجب قص أظافره
على مريض السكر الاهتمام بأظافره، لذلك ينصح بقصها لتكون في نفس طول الأصبع، كما ينصح باستخدام "القصافة" و"المبرد"، لتهذيب الأظافر والحفاظ على نظافة الأصابع.