التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:24 ص , بتوقيت القاهرة

ستيفن هوكينج.. عبقري الكون الفاشل دراسيا

إنه أحد أبرز علماء الفيزياء حول النظرية على مستوى العالم، درس في جامعة "أكسفورد" وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيرياء، قبل أن يكمل دراسته في جامعة "كامبريدج" ويحصل منها على درجة الدكتوراه في علم الكون. "ستفين هوكينج" عبقري الفيزياء صاحب "نظرية كل شيء".

لا يحب الأحياء وفاشل دراسيًا

أحب علم الرياضيات منذ صغره، كان والده يعشق الطب وأراد له أن يكون أحد الأطباء المشهورين في بريطانيا. صرّح في أكثر من مناسبة أنه لم يحب دراسة الأحياء، وعندما التحق بجامعة أكسفورد لم يكن هناك قسما للرياضيات، فقرر الالتحاق بقسم الفيزياء. ولم تكن درجاته الدراسية مقنعة، ولكن كان دائم التعلق بالأشياء الصغيرة خصوصا فك وتركيب الساعات وأجهزة الراديو. في اختبار القدرات الخاص بجامعة أكسفورد كاد يحصل على الدرجة النهائية.

فريق التجديف

كان "هوكينج" قائدا لفريق التجديف في الجامعة، لكن سقوطه المتكرر على الأرض جعله يقلع عن ممارسة هذه الرياضة ويبدأ رحلة معاناته مع المرض.

مرض عضال

أصيب وهو في عمر 21  بمرض عصبي يُدعى التصلب الجانبي الضموري Amyotrophic lateral sclerosis، جعله بمرور الوقت مقعدا وغير قادر على الحركة. تحدى هوكينج المرض وهو الآن في سن الـ73 عاما بعد أن أخبره الأطباء أنه لن يعيش أكثر من عامين. في عام 1983 تعرض للإلتهاب الرئوي، ومن ثم أجريت له عملية شق حنجرة ففقد القدرة الكلية على الكلام. تعرّف بعدها على مهندس أمريكي يدعى "ولت وولتز" صمم له حاسوبا يُمكن من خلاله مخاطبة الآخرين.

 أدب الطفل

بمشاركة ابنته "لويس" قدم للأطفال كتابين أولهما بعنوان "George’s Secret Key to The Universe" في عام 2007، والثاني بعنوان ""George and The Big Bang عام 2011. ويقدم الكتابان وجهة نظر مبسطة عن الحقائق الكونية في أسلوب شيّق يناسب الأطفال.

الكون اللامتناهي

في عام 1983 قال إن الكون ليس له حدود. ربما بدأ العمل من نظريات ميكانيكا الكم والنسبية العامة عند آينشتاين لإثبات تلك الفكرة. الكون يتكون من عدّة مجرات في أنظمة فضائية غير محدودة. هل تخيلت أن الكون به 100 مليار مجرة، وكل مجرة تحتوي على مئات الملايين من النجوم؟ وقال إن الأرض قد لا تكون هي المكان الوحيد الذي يعيش عليه كائنات.

انعدام الجاذبية

في عام 2007 قدّم للعالم تجربة انعدام الجاذبية، وتمت هذه التجربة بواسطة طائرة من طراز "بوينج" 727 معدلة وعلى ارتفاع 32 ألف قدم بزاوية حادة؛ بحيث يتم من الحركة بلا جاذبية لمدة 25 ثانية.

الثقوب السوداء

بدأ في تطوير نظريته حول الثقوب السوداء عام 1997، لكن الشكوك بدأت تحوم حول تلك النظرية في عام 2004. وفي عام 1977 قال هوكينج إن الثقوب السوداء ليست "سوداء"، ولكنها تشع الطاقة. تعارضت فكرته مع قوانين الكم والميكانيكا، فقرر العدول عن الفكرة وأعلن ذلك في مؤتمر علمي عام 2004 نقلته الصحف والمحطات التلفزيونية.

السينما والعبقرية 

لديه كتاب يدعى "موجز تاريخ الزمن" يبسط المفاهيم المعقدة في الفيزياء بدءًا من أرسطو وصولا إلى ستيفين وينبيرج؛ حيث إن هذا الكتاب دخل موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية من حيث كونه الأوسع انتشارًا. وترجم إلى أكثر من 40 لغة وتحول إلى فيلم عام 1991 من إخراج "ستيفين سبيلبرج".

كما صدر له فيلم بريطاني آخر يحمل عنوان "نظرية كل شيء"، وهو فيلم سيرة ذاتية ‌رومانسية بريطاني 2014 من إخراج جيمس مارش وكتابة أنثوني مكارتن. جاء الفكرة من مذكرات السفر إلى اللانهاية: حياتي مع ستيفن لـ"جين وايلد هوكينج"، والتي تتحدث عن علاقتها مع زوجها ستيفن هوكينج.

حياة مليئة بالجوائز

حصل على جائزة أكاديمية "رويال سوسايتي" الملكية في بريطانيا، إضافة إلى الميدالية الذهبية في العلوم، وكذلك جائزة ألبرت آينشتاين. في عام 2009 تم منحه وسام الحرية الرئاسي، ولكنه لم يحصل بعد على جائزة "نوبل" في الفيزياء.

 

 

أقوال مأثورة

من أقواله إن الاشخاص الهادئين يمتلكون أكثر العقول صخبا ونشاطا. وهو أيضًا الذي قال: أعظم عدو للمعرفة ليس الجهل بل وهم المعرفة.