التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 07:18 م , بتوقيت القاهرة

شريفة فاضل من "حارة السقايين" للنجومية

"متروحش تبيع المياه في حارة السقاين" أغنية عشقها الجمهور المصري بصوت النجم "محمد منير" وأصبحت من أكثر الأغاني ترددا في الفترة الأخيرة. بينما الأغنية تعود إلى النجمة "شريفة فاضل" التي ولدت في مثل هذا اليوم.


ولدت الفنانة شريفة فاضل في القاهرة، وهي حفيدة المقرء "أحمد ندا". عشقت المسرح والأداء الاستعراضي، وانضمت للمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرجت فيه. اشتهرت بأداء أغنية "أمانة يا بكرة". حارة السقاين جعلت شريفة من ألمع الأصوات على الساحة الغنائية، مثلت في فيلم يحمل نفس العنوان من إخراج "السيد بدير".


في حرب 1973 استشهد نجلها "بدير" الذي كان طيارا في السلاح الجوي. وبمساعدة زوجها الملحِن علي إسماعيل أنتجت أغنية "أم البطل"، وبمجرد انتهاء شريفة من صياغة الكلمات حتى رحب "بابا شارو" رئيس الإذاعة المصرية وقتها بالأغنية. تأثرت عدّة مرات أثناء أداء الأغنية، وفي كل مرة كانت تسقط على الأرض حتى انتهت منها في ساعات، وأصبحت جاهزة.


الضغط النفسي المتواصل في الحفلات الغنائية، أدى إلى انفجار شريانها في إحدى المرات. فنصحها الأطباء بالابتعاد عن الساحة الغنائية، وعادت بعد أغنية "لما راح الصبر". أنتجت شريفة لنفسها بعض الأغنيات وأسست كازينو بشارع الهرم.