التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:35 م , بتوقيت القاهرة

علاج آلام الظهر يبدأ بالوقوف السليم

آلام العمود الفقري من الشكاوى المتكررة، وهي لم تعد قاصرة على كبار السن، بل أصبح الشباب والمراهقون يشكون من تلك المشكلة، والتي اتضح أن لها العديد من الأسباب.


ويوضح الدكتور محسن ضرغام استشاري جراحة وطب العظام، أسباب آلام العمود الفقري بأن السمنة قد تكون أحد أسباب هذه الأوجاع، والتي تنتج بسبب زيادة الحمل على الجسم، أو قد تكون ناتجة عن سوء التغذية، ونقص عنصر الكالسيوم بالجسم.


كما أن التقدم فى العمر من الأمور التي تؤدي إلى انحناء الظهر وتآكل العمود الفقري، إلا أن السبب الأكثر انتشارا لآلام العمود الفقري هي وضعيات الوقوف غير الصحيحة، فإذا كنت تتذكر النصائح التي يلقيها المدرس على التلاميذ خلال الطابور الصباحي بضرورة الوقوف كالحرف ألف، بدون أن تلتفت حولك أو تنحني إلى الأمام، فتلك هي الوضعية الصحيحة للظهر.


والوضعية غير الصحية للوقوف تجعل العمود الفقري فى وضع غير متزن، وبالتالي تبذل العظام جهدا أكبر لتجعلك واقفا، مما يؤثر على الفقرات على المدى البعيد، وتلك النصيحة التي كانوا يخبرونك بها في المدارس بضرورة الوقوف منتصبا، تساعد على تقوية عظام العمود الفقري، وتجنبك الشعور بالآلام فى المستقبل.


العمود الفقري للإنسان يتكون من 3 تموجات تساعد على حفظ الجسم متوازنا، والانحناء أو طريقة الوقوف غير السليمة تؤثر سلبا على تلك التموجات، مما يسبب الآلام وإجهاد العضلات والفقرات.


 


حان الوقت للبدء بالوقوف بشكل سليم


إذا أردت أن تبدأ الوقوف بالشكل السليم فيجب عليك اتباع الآتي..


  • رفع الصدر إلى أعلى.

  • فرد الأكتاف إلى الخلف، على أن تكون متراخية.

  • باعد بين ساقيك على أن يكونا متوازيين.

  • حاول أن تبقى على تلك الوضعية لفترة، وتأكد أنك لا تميل رأسك إلى الأمام أو إلى الخلف