التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:08 م , بتوقيت القاهرة

أهم 7 أعشاب منزلية وفوائدها الصحية

لطالما أكدت الجدات وكبار السن أن الأعشاب المنزلية لها أهمية كبرى، في علاج الحالات الطارئة، وجاء العلم الحديث ليؤكد وجود قدراته للشفاء، "دوت مصر" بحث عن أهم الأعشاب المستخدمة في البيوت المصرية ولها العديد من الفوائد...


ويذكر استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، الدكتور صبحي عيد بعض الأعشاب المنزلية التى لها العديد من الفوائد مثل ..


  • الثوم

لا نبالغ إذا قلنا إنه صيدلية متنقلة، فالرائحة النفاذة هي مضادات طبيعية للبكتريا والطفيليات، كما أنه يعمل على تقليل إنتاج الدهون بالدم، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، ويعمل على تنظيم السكر بالدم، لذلك هو مفيد لمرضي السكري.


  • العرقسوس

شفا وخمير، من أشهر المشروبات التي تباع بالشارع المصري، وله العديد من الفوائد، منها؛ تحسين عملية الجهاز الهضمي، كما أنه مضاد للالتهابات، ولكن يجب الحذر فالإكثار منه يسبب العديد من المشاكل.


  • النعناع

يعتبر من أهم الأعشاب بالمنازل المصرية، ذو رائحة نفاذة، وله دور منبه ومقوي للأمعاء، كما أنه يعمل على تخفيف آلام الطمث، وعلاج الصداع، والآلام الشقيقة، كما أنه يحارب الجذور الحرة التى تسبب السرطان.


  • البقدونس

ليس مجرد حزمة من الخضار، وله دور أكبر من أن يوضع تحت اللحوم، بل هو خضار رائع فهو يعمل على التخلص من الروائح الكريهة، كما أنه يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين ج، مما يجعله مقويا للجهاز المناعي، كما أن تناول عصير البقدونس يساعد على تنظيف الكليتين والكبد.


  • الزنجبيل

من أهم الأعشاب الطبية، وتحتوي على مركبات عضوية، هي المسؤولة عن الطعم اللاذع والحار للزنجبيل، وتساعد على تحسين عملية الهضم، كما يعالج مشاكل القيء، والمغص، وآلام الأسنان، كما أنه مسكن لآلام العظام والروماتيزم، ويعمل كمضاد للالتهاب، وبفضل مضادات الأكسدة فهو يعمل على مكافحة الجذور الحرة للأمراض السرطانية.


  • الكركم

هو أحد أنواع البهارات الهندية، ويتميز بلونه الأصفر، وله علاقة قوية بوقف انتشار الأمراض السرطانية، وخاصة التي لها علاقة بسرطان الثدي والبنكرياس، والبروستاتا والقولون.


  • الكرنب الاحمر

أحد أنواع الخضروات المستوردة، والتي تستخدم للسلطة، وتعمل على تنظيم عمل إنزيمات الكبد، بالإضافة إلى تحفيز خلايا البنكرياس، والتي تحافظ على مستوى السكر بالدم.