التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:27 ص , بتوقيت القاهرة

تعرفي على أنواع النباتات المنزلية وطرق العناية بها (ج 2)

تكلمنا عن الأزهار في المقال السابق والآن سوف نتكلم عن نباتات الزينة "الظل" التي نستخدمها داخل المنازل


مهم جدا فهم أن الأهم من وجود نباتات في بيوتنا هو كيفية الاهتمام بها والتعامل السليم معها، حتى لا تتأذى وتذبل بسرعة، النبات كائن حي فلو تعاملنا معه من هذا المنطلق سنتمكن من الحفاظ عليه جيدا.


للنباتات أنواع كثيرة جدا وتختلف من دولة لدولة ومنطقة لمنطقة وفقا لظروف طقس كل منطقة والعوامل المناخية، سنتعرف على أشهر "نباتات الظل" المتوفرة في مصر التي تصلح للمنازل والتراسات والحديقة المنزلية وكيفية العناية بها.


  • بوتس  - دفنباخيا – فيكس – بيروميا – يوكا – دراسينا – قشطه – لاتانيا  - فوجير – جاروينا – حبل المساكين – أسبرجس – كروتن – أريكا – واشنجتونيا - التين الشوكي – صبار جلد النمر

وإليكم صور أشهر أنواع النباتات المتوفرة في مصر وأسمائها




أهم الخطوات التى يجب أن تؤخذ في الاعتبار للمحافظة على النباتات المنزلية


 


  • وضع النبات بالقرب من الضوء الطبيعي قدر الإمكان، بمعنى أصح، بجانب فتحة الشباك أو البلكونة .. وإن كان يصعب ذلك، فمن الممكن أن نستفيد بضوء لمبة فلورسنت كبديل للإضاءه الطبيعيه.

  • طريقه سهلة لمعرفة ما أذا كان النبات يحتاج إلى ماء أم لا يحتاج .. عن طريق غمس طرف الأصبع فى تربة النبات بداخل الأصيص فأذا خرج نظيفاً فهو دليل على حاجة النبات إلى ماء .. وأهم شئ هو المواظبة على روي النبات بصورة منتظمة دورية .. فإذا كان الجو حار وسوف ننحتاج لرويه مره أسبوعياً، فيجب أن نحاول تثبيت موعد المياه.

  • عند توقف نمو النبات، يجب نقله لأصيص أكبر للسماح للجذور بالتمدد والنمو.

  • حالياً يتم استخدام فى الأصيص تربة ( البيتموس) كبديل للطين الطبيعى

  • كل 15 يوم يجب استخدام مطهر فطري ( 1 جم / 1 لتر ماء) في بخاخ لرش أوراق النبات للحفاظ عليه من العفن.

  • كل أسبوع يفضل مسح أوراق النبات من الأعلى والأسفل بقطعه من القماش القطنى بماء دافئ وذلك لإزالة بيض الحشرات من الورق والحفاظ على النبته.

  • النبات أيضا يحتاج لجو هادئ مليئ بالموسيقى الهادئة وبعيد عن تلوث دخان السجائر، فالإهتمام والحنان بالنبته يساعد فى نموها بصحه جيده وجمال براق.


 


وألبوم الصور به نماذج لتوظيف النبات بالمنزل بصورة ناجحة