التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:02 م , بتوقيت القاهرة

ما هي أسباب الحمل الكاذب وأعراضه؟

تعاني بعض السيدات اللاتي تأخرن في الحمل، إلى أعراض مشابهة لتلك التي تشعر بها السيدة الحامل، كانقطاع الطمث، وكبر حجم الثدي والرحم، والغثيان والميل للقيء، وتكون دائما المفاجأة حين تعرض نفسها على الطبيب لتجد أن هذا الحمل كاذبا، لتصاب بخيبة أمل وتتعرض للعديد من الاضطرابات النفسية.


ماهو الحمل الوهمي ؟


يعرف الدكتور أحمد عبد اللطيف الحمل الكاذب بأنه أعتقاد نفسي شديد لدى السيدات اللواتي تجاوزن 35 عاما ولم ينجبن، ولديهن رغبة شديدة في الإنجاب، ويترجم هذا الشعور ببعض الأعراض الوهمية التي تشعر بها السيدة.


ومن أبرز تلك الأعراض انقطاع الدورة الشهرية بسبب الضعط والتفكير المستمر في الحمل والإنجاب، وقد يستمر انقطاع الطمث لمدة 4 أو 5 اشهر ويصاحبه انتفاخ في الثدي وميل للقيء وعدم الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة، فتعتقد السيدة أنها أعراض ما يطلق عليه "الوحم".


وفي إطار آخر قد يكون الحمل الوهمي من علامات الحمل العنقودي الذي وهو حمل غير طبيعي، حيث نجد فيه إن الجنين نفسه لم ينم، وأن المشيمة هي التي استمرت في النمو وتحولت إلى حويصلات متعددة وكثيرة.


 والسيدة المصابة بالحمل العنقودي تشكو من أعراض الحمل كلها، وغالبًا تصاب بنزيف في الشهر الثاني أو الثالث، لذلك ينصح بالمتابعة مع الطبيب وعمل التحاليل والأشعة اللازمة عند بداية الأعراض، حتى تتأكد كل سيدة من حملها.