التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 01:47 م , بتوقيت القاهرة

الدراما الكويتية تعوض الإخفاق في التجارب السينمائية

نجحت الدراما الكويتية في تعويض عدم نجاح التجارب السينمائية الكويتية علي مستوى الخليج العربي، ورغم محاولات صناع السينما لتطوير التجارب التي تقدم سنويا إلا أن الدراما نجحت باقتدار في جذب المشاهد الخليجي، بداية من السبعينات وحتي الآن لما تملكه من مقومات فنية مميزة.



وتهتم الدراما الكويتية بتقديم موضوعات درامية تعبر عن العلاقات الاجتماعية للأسرة العربية بشكل عام ومواطني الخليج بشكل خاص، وتبرز قيم المجتمع وفضائله، وهو ما ظهر في عدد من المسلسلات التلفزيونية التي حققت قدر كبير من النجاح مثل: "درب الزلق، خالتي قماشة، رقية وسبيكة، وعلى الدنيا السلام".



ورغم منافسة الدراما السورية والسعودية للدراما الكويتية إلا أنها مازالت الأبرز، حسب استطلاعات الرأي الأخيرة في ظل الوضع الأمني الغير مستقر في سوريا وضعف تسويق الأعمال الدرامية السعودية.


سيدة الشاشة الخليجية


من أبرز الفنانات الكويتيات حياة الفهد، وبدأت مشوارها الفني بمسرحية الضحية عام 1963 مع الفنان منصور المنصور، إلى أن واتتها الفرصة في التلفزيون خلال مسلسل "عايلة بو جسوم" عام 1964. وتنوعت أعمالها ما بين الكوميدية والتراجيدية خلال مسيرتها الفنية الممتدة في المجال الفني ولقبت بسيدة الشاشة الخليجية.


وشكلت حياة الفهد خلال مشوارها الفني ثنائيات مميزة تركت بصمة لدى المشاهد الخليجي، منها مشاركتها للفنان غانم الصالح في عدد من الأعمال الفنية المميزة مثل: "خالتي قماشة، الدردور، رقية وسبيكة، الغرباء، خرج ولم يعد، إليكم مع التحية، عائلة فوق تنور ساخن، الخراز، زوجة بالكمبيوتر، مسافر بلا هوية" وكان آخر عمل جمع بينهما مسلسل "ليلة عيد".


كما قدمت ثنائي ناجح مع الفنانة سعاد عبد الله خلال مشوارها الفني، وكانت ثمرة هذا التعاون أعمال تعد بصمة من بصمات الفن الخليجي مثل: "رقية وسبيكة، على الدنيا السلام، خالتي قماشة، سليمان الطيب، خرج ولم يعد، درس خصوصي"، وجمعهما مسلسل "البيت بيت أبونا" الذي تم عرضه في شهر رمضان 2013.


سندريلا الشاشة الخليجية



"سعاد عبد الله" من أبرز الفنانات في الخليج، لما تملكه من موهبة في التمثيل والغناء ساعمت في إطلاق لقب "سندريلا الشاشة الخليجية" عليها، وبدأت مشوارها عام 1963 مع الفنان الراحل محمد النشمي في برنامج  "ديوانية التلفزيون"، ثم التحقت عام 1964 بفرقة المسرح الكويتي من خلال مسرحية "حظها يكسر الصخر"، كما قدمت مع "مسرح الخليج" مجموعة من المسرحيات المميزة منها: "عنده شهادة، الحاجز، الله يا الدنيا، عريس لبنت السلطان، الحامي والحرامي".

وشاركت "سعاد في مسلسل "ابن سينا" مع محمود ياسين، وسناء جميل، بالإضافة إلي ما يقرب من 50 مسلسل كويتي أبرزها: "قاتل أخيه، ألوان من الحب، كلمات متقاطعة، طيبة وبدر، طيور على الماء، المصير، دنيا المهابيل، وأخيرا عرفت الحقيقة، رحلة عذاب، خرج ولم يعد، الرحيل، الأشجار تموت واقفه، درس خصوصي.


وأحلام صغيرة، خالتي قماشة، غدا تبدأ الحياة، رقية وسبيكة، بيت الأوهام، على الدنيا السلام، إلى الشباب مع التحية، للحياة بقية، الخروج من الهاوية، سليمان الطيب، زمان الاسكافي، أبناء الغد، بيت بلا أبواب، عيال الذيب، القدر المحتوم، بقدر ما تحمل النفوس، حكم البشر، يا خوي، بعد الشتات، صحوة زمن، جادة 7، الرحى، شاهين، دار الزمن، فضة قلبها أبيض، أم البنات، نور في سماء صافية، زوارة الخميس، فرصة ثانية، غريب الدار، خوات دنيا، البيت بيت أبونا، الواجهة، ثريا".


داوود حسين


ومن الفنانين الكويتيين الذين نجحوا في تجاوز الشاشة الخليجية والمرور للشاشة المصرية، داوود حسين، الذي شارك الفنان محمد هنيدي في بطولة فيلم "عندليب الدقي"، و"علي جنب يا أسطي" مع الفنان أشرف عبدالباقي، وتميز بخفة الظل.


وقدم داوود حسين عدد كبير من البرامج التي ساهمت في انتشاره فنيا ومنها: "ظهيرة الأربعاء، دوري النجوم، داوود شو، مشروع معلق، فاصل ونعود مع داوود، الوديعة، كوكتيل، فضائيات، غنائيات، داووديات، إرهابيات، قرقيعان، وسع صدرك، دي تيوب، أخبار البطاطا، واي فاي".


كما شارك داوود حسين في عدد من المسلسلات منها: "المصير، مذكرات جحا، دنيا الدنانير، العتاوية، درس خصوصي، أبلة منيرة، بدر الزمان، امرأة ضد الرجال، فاقد، صغيرات على الحياة، أبو صالح يريد حلا، بوالفلوس، على الدنيا السلام، إزعاج، عاد ولكن، خذ وخل، للحياة بقية، مخلط 90، قاصد خير، عش الزوجية، فوازير حكايات المشاهير، زارع الشر، شحيت ومحيت، الدعوة عامة، دلق سهيل، الطير والعاصفة، الناس أجناس، بو قلبين، الرقص فوق الجمر، فوازير داود في هوليود، عشوق، مطعم تشي توتو، درويش، الفطين، المقرود، كريمو، 9 جامعة الدول، الفلته 2، تذكرة داوود".