التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:48 ص , بتوقيت القاهرة

صدق أو لا تصدق.. هذه العوامل تؤثر في طولك

البعض يشعر بالخجل نتيجة قصر القامة، ويرجع البعض ذلك إلى عوامل وراثية، إلا أن العلم والطب الحديث أكد أن بعض العادات غير الصحية التي نتبعها تؤثر على طول الإنسان.


"العقلة"، التمارين الرياضية، لطالما أكد كبار السن أنها تؤدي إلى طول القامة، ويؤكد استشاري جراحة وطب العظام محسن ضرغام، هذه المعلومة قائلا: إن التمارين الرياضية، من الأمور التي تساعد على زيادة طول الإنسان، مضيفا أن الاهتمام بطول الإنسان منذ نعومة أظافره تساعد على زيادة طوله سنتيمترات قليلة.


ومن العوامل التي تؤثر على طول الإنسان


  • الوراثة

لا شك أن الجينات الوراثية تحدد طول الطفل، وقد لا يكون للإنسان حيلة في هذا، ولكن في بعض الحالات يكون النمط الحياتي أحد أسباب قصر القامة، ويمكن زيادة الطول، من خلال الاهتمام بعدد من الأمور.


  • العادات غير الصحية للأم

بعض العادات الصحية التي تتبعها المرأة خلال فترة الحمل، تؤثر على الجنين بوجه عام، وعلى طوله بوجه خاص، مثل التدخين، وتناول الخمور، أو أن تهمل الأم تغذية الطفل الرضيع، فلا يحصل على العناصر الغذائية اللازمة للنمو بشكل صحيح.


  • الأمراض المتعددة

الولادة المبكرة، أو الأطفال الذين يولدون قليلي الحجم، بالإضافة إلى الإصابات المتكررة للطفل الرضيع تؤثر على مراحل نموه، وتؤدي إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات، ومنها عدم نمو الطول بالشكل الطبيعي.


الأمراض العصبية


إصابة الطفل أو المراهق بالأمراض والاضطرابات العصبية يؤثر على المخ بشكل كبير، وبالتالي يقلل من طول الشخص بشكل طبيعي.


ماذا أفعل ليزداد طولي


ينصح استشاري جراحة وطب العظام بالآتي:


  • النوم قبل 12 ليلا

الحصول على النوم له العديد من الفوائد للجسم، ويعتبر أهم تلك الفوائد إفراز هرمون النمو، والذي يساعد على نمو الجسم بشكل طبيعي، لذلك ينصح الأطفال والمراهقين بالنوم لمدة 6-8 ساعات يوميا بشرط أن يكون ليلا، وقبل الساعة 12 مساء، لأن الهرمون يفرز بعد تلك الساعة مباشرة.


  • التغذية المناسبة

تلعب التغذية دورا مهما جدا، في تشكيل جسم الإنسان، لذلك فالطفل في حاجة إلى تغذية جيدة، من خلال الاهتمام بالأطعمة الغنية بالكالسيوم، الذي يعمل على تقوية العظام، بالإضافة إلى فيتامين د، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم بالجسم، ويتواجد هذان العنصران في الألبان ومشتقاتها، البيض.


فضلا عن احتياج الطفل إلى البروتين، الذي يساهم في إفراز هرمون النمو، كما أنه يدخل في بناء عضلات الطفل، بالإضافة إلى عنصر الزنك، الذي يحفز نمو الأطفال ويتواجد هذا العنصر في الشيكولاتة، والسبانخ.


  • التمارين الرياضية

ممارسة بعض التمارين الرياضية، وخاصة تلك التى تعتمد على التأرجح، مثل العقلة، تساعد على زيادة الطول، حيث تساعد على فرد العظام، وزيادة الطول بشكل طبيعي.