التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:03 م , بتوقيت القاهرة

هل تعاني مرضا نفسيا أم عضوي؟

حتى وقت قريب كان ينظر إلى الأمراض النفسية على أنها نوع من الجنون لا علاج منه، لكن الطب الحديث أثبت وجود علاقة قوية بين الأمراض العضوية والنفسية، وتسمى بالاضطرابات النفسية العضوية.


جميع الأمراض تسبب هذه الاضطرابات


توضح أخصائية الأمراض النفسية والعصبية الدكتورة صافيناز عبد الغفار، أن معظم الأمراض العضوية التي تصيب الإنسان تؤدي إلى الإصابة بالأمراض النفسية والعكس صحيح.


مرض السكري


من أشهر الأمراض العضوية والتي تسبب مرض الاكتئاب، والعكس صحيح، فقد أثبتت عدد من الدراسات أن هناك علاقة متبادلة بين الاكتئاب والسكري، فأحدهما يؤدي إلى الآخر.


الأمراض المناعية


من المعروف أن الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء، الروماتيد، من الأمراض التي تظهر أعراضها على صورة نوبات من المشاكل الجلدية، أو التهاب المفاصل، وتزداد تلك الأعراض وتشتد كلما كانت الحالة النفسية للمريض سيئة.


الأمراض القلبية


تشير الدراسات إلى أن 25% من المصابين بالأمراض القلبية (احتشاء عضلة القلب) يعانون من الاكتئاب، وتؤدي هذه الإصابة إلى حدوث اضطرابات داخل الجسم تسبب زيادة اضطرابات القلب.


كما وجد أن 40% ممن ماتوا جراء الإصابة بالأمراض القلبية بأمريكا، كانوا يعانون من ارتفاع هرمون الخوف أكثر من اللازم.


مشاكل الجهاز الهضمي


وللجهاز الهضمي نصيب الأسد في العلاقة ما بين الأمراض النفسية والعضوية، فبعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل (القولون العصبي) هي إصابة عضوية، ولكنها تحدث نتيجة الانفعال أو القلق الشديد.


كما أن هناك بعض الدراسات التي تربط بين الأمراض النفسية والإصابات العضوية، فمثلا مرضى الوسواس القهرية يعانون من مرض كرون بنسبة 20%.


الجهاز التنفسي


تشير الإحصائيات والدراسات إلى أن نحو 32% من مرضى الربو يعانون من القلق، وقد وجد أن من يعانون القلق أو الاكتئاب الشديد، يميلون إلى تناول كميات أكبر من الأدوية، كما أنهم يعانون من نوبات أكثر من الآخرين.