التوقيت الأربعاء، 17 أغسطس 2022
التوقيت 09:40 م , بتوقيت القاهرة

تجنب هذه الأخطاء عند إعداد طبق السلطة

السلطة هي أهم طبق على المائدة، خصوصا لمن يفضلون الحفاظ على أوزانهم وتناول وجبات صحية، ولكن هناك بعض الأخطاء في إعداد السلطة تفقدها قيمتها الغذائية، وتحولها من طبق صحي إلى طبق يساهم في زيادة الوزن.


ولطبق سلطة صحي تماما، تجنب بعض المكونات
1. قطع الخبز الصغيرة: مثل الموجودة في "الفتوش"، فرغم صغر حجمها وقلتها في السلطة إلا أنها تزيد نسبة الكربوهيدرات، ما يعطي سعرات أعلى، لذلك يمكن تعويضها بخبز القمح الذي يعطي إحساسا أكبر بالشبع.


2. النوديلز: تعطي مذاقا مميزا للسلطة، ولكنها من المكونات التي تزيد من سعرات الحرارية.


3. الجبن: سواء كان الجبن الرومي أو الموتزاريلا، أو الجبن الأخرى المبشورة، فكلها تفقد السلطة قيمتها الصحية بسبب الدهون المضاعفة، ويمكنك تعويضها بنوع خالٍ من الدسم "جبن لايت"، وتكفيك منها قطعة بحجم 5 سم.


4. التشكيل الخطأ للخضروات: فقد تزيد نسبة الموالح على الأوراق الخضراء، والعكس، ما يعطي طبقك طابعا ثابتا، وعدم التنويع يقلل الإحساس بالشبع.


5. الاكتفاء بالخضراوات فقط: فالخضروات والألياف فقط لا تشعر بالشبع، ولو لنصف ساعة، لهذا يجب دخول بعض العناصر البروتينية في السلطة لتشعروا بالشبع، مثل الخبز الأسمر مثلا.


6. الصلصة المناسبة: يجب مراعاة استخدام الصلصات المناسبة للحميات الغذائية، فكل الصلصات التي تضاف إلى السلطة مفيدة، ولكن استخدام الصلصة التي تحتوي على الكثير من الدهون هو الأمر الخاطئ الذي يفسد الطبق ككل.


كما يمكنكم استخدام بعض المكونات خالية الدسم، والتي تحتفظ بطعمها الأصلي، المايونيز اللايت والجبن اللايت.